الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:36 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد ”أسطورة الكوميديا”.. حكايات وأسرار في حياة سمير غانم

الفنان سمير غانم
الفنان سمير غانم

تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل سمير غانم والذي توفى بعد صراع مع مرض “الكورونا” عام 2021، وترك خلفة مشوار فني حافل بالأعمال التي أثرت في قلوب الجمهور ومحبيه، وذلك من خلال الكوميديا والضحكات التي كان يقدمها خلف شاشات التليفزيون.

بدايته الفنية

ولد الفنان سمير غانم في مدينة عرب الأطاولة بمحافظة أسيوط، في مثل هذا اليوم عام 1937، والتحق بكلية الشرطة التي لم يمض فيها أكثر من عامين، وهما العامان اللذان رسبا فيهما، لذلك تم فصله من الكلية، وانتقل إلى كلية الزراعة، وهناك التحق بفرقة المسرح في الكلية ليبدأ مشواره مع التمثيل.

وأسس الفنان سمير غانم فريق مسرحي مع الفنان عادل نصيف والفنان وحيد سيف، وقدموا معا اسكتشات غنائية على المسرح بمدينة الإسكندرية حيث مكانه الجديد، ولكن سرعان ما انحلت تلك الفرقة.

وبعدها التقى سمير غانم بالفنان جورج سيدهم، الذي لمع نجمه في مسرح جامعة عين شمس والنجم الراحل الضيف أحمد الذي تألق في مسرح جامعة القاهرة، ليكونوا الفرقة الشهيرة “ثلاثي أضواء المسرح”، وحققت الفرقة نجاحات كبيرة من خلال اسكتشات خاصة، وأفلام مع عدد من نجوم السينما وقتها، وكذلك نجاح كبير على المسرح بعددا من المسرحيات، ومنها “طبيخ الملايكة".

أبرز أعماله

وتألق الفنان سمير غانم في السينما، فهو يعد الممثل الوحيد الذي قدم أعمال مقاولات، وجعل لها تاريخًا حتى أصبح ملك الكوميديا في السينما وجعل الجمهور يشاهد أفلام المقاولات، ويعد أول أفلامه “القاهرة في الليل” في عام 1963 وقدم بعده العديد من الأفلام: ومنها “أميرة حبى أنا، الكداب، البعض يذهب للمأذون مرتين، والأحضان الدافئة، المزيكا في خطر، وفيلم في الصيف لازم نحب، مغامرون حول العالم، وألف بوسة وبوسة، جنس ناعم، أهلا يا كابتن”.

شخصية "فطوطة”

وامتد نجاح الفنان سمير غانم إلى جميع الأعمار، حيث استطاع أن يصل إلى قلوب الأطفال، من خلال تقديمه لشخصية كارتونية قدمها في فوازير رمضان تدعى “فطوطة”، واشتهر بها، وتفاعل معها الأطفال بشكل كبير، وأجمعوا على حبه.

وتوفى الفنان سمير غانم يوم 5 مايو عام 2021، وذلك بعد صراع أليم مع فيروس كورونا، الذي انتشر في تلك الفترة، حيث أصيب بذلك المرض وعانى من مضاعفاته، ما أدى إلى مشاكل في الكلى والتنفس.

اقرأ أيضا: سبب اعتذار دنيا سمير غانم عن تقديم الجزء 5 و 6 من الكبير أوي