الثلاثاء 27 فبراير 2024 08:01 مـ 17 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الزراعيين: طن السكر بـ 1800 جنيه.. والفلاحين تطالب بزيادة الأسعار

السكر
السكر

أكد سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن محافظة المنيا هي من أكثر المحافظات المصرية لتصنيع العسل الأسود وقصب السكر، والمنيا تزرع بها مساحات كبيرة من القصب مقارنة بباقي المحافظات.


وأوضح سيد خليفة خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه يتم حاليا إنشاء مصنع جديد لإنتاج السكر من البنجر في غرب المنيا تحت مسمى مصنع القنال، وأن الدولة تشجع إنشاء مصانع السكر في المحافظات، مؤكداً: مصنع سكر أبو قرقاص لم يتم غلقه على الإطلاق.


وأضاف نقيب الزراعيين ، أن الحكومة حددت سعر طن السكر في الموسم الحالي بـ 1800 جنيه وليس 1500 جنيه، ومطالبات الفلاحين والمزارعين كانت بوصول طن القصب إلى 2000 جنيه، لافتًا أن ثمن الشتلات من قصب السكر للفدان الواحد تقدر بـ 21 ألف جنيه، وأن زراعة القصب في الأقصر انخفضت بمقدار 8 آلاف فدان .


وتابع: الفلاح لا يملك ثمن التقاوي، والمزارع لا يهتم إلا بالأرباح التي سيحصل عليها من بيع إنتاجية أرضه، موضحًا: إنتاجية فدان القصب تتراوح من 35 إلى 40 طن سكر، وسعر الفدان يتراوح بين 900 ألف إلى مليون جنيه.


وأشار نقيب الزراعيين، إلى أنه لابد من مبادرة وحزمة تحفيزية للمزارع للتحول من زراعة القصب بالطريقة القديمة التقليدية إلى الشتلات الحديثة، وأن الحكومة لابد أن تقدم الدعم للمزارعين، ولابد من إعطاء الفلاح أعلى سعر في المحاصيل السكرية.