الثلاثاء 27 فبراير 2024 10:14 صـ 17 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس قناة السويس: طريق رأس الرجاء الصالح غير آمن ولا يوجد به مرافق

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

علق رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، على اتجاه السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح، قائلا إن هذا الطريق غير آمن للسفن، حيث أن لجوء السفن للإبحار في المحيط الهندي في فصل الشتاء الحالي به خطورة كبيرة، نتيجة ارتفاع الأمواج بالمحيط، لافتًا إلى أن المحيط الهندي لا يوجد به أي ميناء أو مرفق تلجأ إليه السفن عند مواجهتها لأي عطل خلال حركتها على الطريق.

وأضاف الفريق أسامة ربيع في تصريحات تلفزيونية، أن هناك فارق كبير بين قناة السويس وطريق رأس الرجاء الصالح، مشيرًا إلى أنه منذ بداية عام 2024، أي خلال الـ 15 يوما الماضيين، تأثرت حركة السفن في قناة السويس بنسبة تصل إلى 30% في عدد السفن، وتراجعت حمولة البضائع بنحو 41%، وبلغت نسبة التراجع في العملة الدولارية التي تُحصل من السفن بنسبة تصل إلى 40%.

وأشار في ذات السياق، إلى أن الملاحة في قناة السويس لم تتأثر بالأعمال التي يقوم بها الحوثيون في مضيق باب المندب حتى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الماضي، لافتا إلى أن تأثر الملاحة في قناة السويس بسبب الهاجس الأمني والخوف من وجود خطورة حال العبور من باب المندب.

وقال إن التأثير ليس على قناة السويس وحدها وإنما على العالم كله، مشيرا إلى أن قناة السويس هي الأكثر أمانا وسرعة وتوفير مقارنة برأس الرجاء الصالح.

وأوضح أن طريق رأس الرجاء الصالح يجعل السفن تستغرق وقت أطول يصل إلى 15 يوما ويقابله زيادة في استهلاك الوقود والأجور المدفوعة للعاملين.


وفي سياق آخر أوضح رئيس الهيئة أسامة ربيع لمحطة تلفزيون محلية، أن الحركة في الممر المائي الأهم في العالم تجري بشكل طبيعي، نافيا صحة الأنباء التي ترددت حول تعليق حركة الملاحة بالقناة نتيجة تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر.

وبينما قدرت مندوبة أميركا في مجلس الأمن عدد السفن التي حولت مسارها إلى 2000 تقريبا، أكد ربيع أن الملاحة في القناة منتظمة وتسير بصورة طببعية.

موضوعات متعلقة