الأربعاء 28 فبراير 2024 11:57 صـ 18 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري أمراض صدرية: ما يحدث في غزة يهدد المنطقة بوباء جديد ”إكس”

جانب من الحلقة
جانب من الحلقة

الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية بعمان، يقول إن ما يحدث في قطاع غزة يهدد المنطقة كلها بوباء جديد، مشيرًا إلى أن الأمن الوبائي يوازي الأمن الغذائي، لذلك الوضع مسمي الافتراضي الوباء "إكس"، وهو أمر متوقع الحدوث في السنوات القادمة.

أضاف، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلاميين فادي غالي وشيرين وجدي، ببرنامج صباح جديد، المذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، : "يجب أن يكزن هناك خطة موضوعة ومدروسة للاستجابة السريعة في حالة ظهور أوبئة، ومن ثم هناك بعض المطلحات تميز احتمالية ظهور بعض الأوبئة مثل الارتفاع المفاجئ في بعض الاصابات في أي مرض معين معروف أو غير معروف وتسمي (فاشية)".

تابع: " نحن في المنطقة العربية يجب علينا أن يكون هناك تقييم للمخاطر التي قد تهدد المنطقة بأكملها، ومن أهم هذه المخاطر الحرب الدائرة الان في قطاع غزة"، مشددًا أن هناك انتشار كبير للأمراض التنفسية "الصدرية"، والتي تصيب الجلد والجهاز العضمي بسبب عدم توفير مصادر المياه والغذاء.

أقرأ أيضًا: طفل عازف سوداني يبدع في ”زووم إفريقيا”

طالب "الطراونة" من الدول العربية ضرورة احتواء هذه الأزمة، حتي لا يتشكل وباء من هذه الحرب، وينتشر في المنطقة برمتها، كذلك يجب إيصال المساعدات الإنسانية والإحتياجات الطبية، وهو ما تقوم به مصر والاردن من إيصال الغذاء والدواء، والمساعدات الطبية، لا سيما معالجة الجرحي وهي ضمن الإجراءات التي تمنع وتحد من انتشار الأوبئة.