الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:33 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوميات الحرب على غزة بـ «الكتابة خلف الخطوط» عن الثقافة الفلسطينية

غزة
غزة

أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية، كتاب يضم شهادات ويوميات لعدد من الكتّاب والفنانين من غزة عن العدوان والحرب هناك تحت عنوان «الكتابة خلف الخطوط».

وقالت وزارة الثقافة الفلسطينية، إن الكتاب يضم مساهمات لخمسة وعشرين كاتباً وفناناً من غزة وثّقت حياتهم الشخصية وتفاصيل معيشتهم خلال الحرب المستمرة على شعبنا في القطاع، وخلال هذه اليوميات نقرأ ما لا نسمعه في الأخبار، ونعرف ما لا نراه في التقارير والأهم أنها تقدم الحرب والبحث عن النجاة والصمود كما يعيشها كتاب وفنانو قطاع غزة.

وذكرت الوزارة أن كثير من نصوص هذا الكتاب التي قام مؤلفوها بكتابتها خصيصاً من واقع التجربة سواء من خيام النزوح أو مراكز الإيواء أخذت ِأشكالاً مختلفة، فمنها ما كان أقرب للسرد والقصة الواقعية أو التسجيلية، ومنها ما كان أقرب للقصيدة والبوح والمناجاة فيما كتب البعض مونولوجات درامية ومشاهد مسرحية من الواقع فيما ساهم الفنان ميسرة بارود بلوحات من يومياته التي يرسمها عن الحرب بشكل يومي.


كما ذكرت الوزارة إن طواقمها وخلال وجود الوزير في غزة عملت بشكل متواصل مع المساهمين من أجل أن ترى هذه اليوميات والشهادات النور وفي كثير من الأحيان كانت هذه المساهمات تصل على شكل ورق مكتوب بخط اليد أو على شكل رسائل جوال قصيرة أو رسائل صوتية، كانت الكتاب وستظل فعلاً مقاوماً كما قالت الوزارة.

موضوعات متعلقة