الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:19 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي الدول العربية التي تشارك في دعم وكالة ”الأونروا”؟

وكالة الاونروا
وكالة الاونروا

خرج علينا قرارًا صادمًا من قبل بعض الدول الأوروبية بوقف المساعدات المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، جاء ذلك حينما زعمت إسرائيل بأن هناك عددًا من موظفيها تابعون لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ومن ثم شاركوا في هجمات 7 أكتوبر.

من هنا، ما هي حصة العرب من عملية الدعم هذه؟ أظهرت ميزانية الأونروا أرقامًا جديدة للتبرعات المقدمة من الدول العربية، مقارنة بما هو مقدم من الدول الأخرى، واحتلت السعودية المركز الأول عربياً في تقديم المساعدات للأونروا.

لكن المساعدات المالية السعودية، وفق إحصائيات دولية، لا يتجاوز حجمها 8% فقط من مساعدات الولايات المتحدة، الأعلى في حصة التبرعات للأونروا، والبالغة (344 مليون دولار).

في حين أنها لا يتجاوز إجمالي قيمة التبرعات العربية المقدمة للأونروا (70 مليون دولار)، ما نسبته (6%) فقط من إجمالي التبرعات الدولية لوكالة الغوث، والمقدرة بمليار و174 مليون دولار.

وبحسب الأرقام، فإن السعودية تقدم (27 مليون دولار)، والكويت (12 مليون دولار)، وقطر (10 ملايين ونصف مليون دولار)، وفلسطين (5 ملايين و760 ألف دولار)، والأردن (4 ملايين و241 ألف دولار)؛ وتقدم سوريا تبرعات مالية بقيمة (448 ألف دولار)، وسلطنة عُمان (316 ألف دولار)، والبحرين (50 ألف دولار).

في الوقت ذاته، تعتمد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في غالبية نفقاتها السنوية، على التبرعات المالية المقدمة من الدول المانحة، ما يؤثر بشكل كبير على عملها، بعد تعليق دول غربية لتمويلها.

اقرِأ أيضًا: انتهاكًا أخر.. مستوطنون ينظمون مؤتمرًا لإعادة الاستيطان في غزة

وتشكل قرارات عدد من الدول الغربية بتعليق تمويلها للأونروا مخاطر كبيرة على مستقبل المساعدات التي تقدمها وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين، ودورها الإغاثي في الحرب الوحشية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.