الأربعاء 28 فبراير 2024 12:05 مـ 18 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«غواني الإسكندرية» رواية جديدة لمصطفى نصر بمعرض الكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن دار كيان للنشر والتوزيع رواية "غواني الإسكندرية"، للروائي الكبير مصطفى نصر، بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 والذي بدأت فعالياته في الـ 24 من شهر يناير، وتستمر حتى الـ 6 من شهر فبراير الجاري.

وصدر مصطفى نصر، روايته بقوله "وجهت تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار لإبراهيم الورداني، ونفذ حكم الإعدام رغم ذلك في إبراهيم في 28 يونيو 1910؛ حاولت آسيا أن تخرج من البيت في ذلك اليوم، شدتها أمها في عنف، وساعدتها البنت سعدية، لكن لم يقدرا عليها، فقد دفعتهما وخرجت، كان شعرها غير مرتب، والدموع تغسل وجهها.

في هذا الوقت؛ تحول "إبراهيم" إلى بطل شعبي ورمز وطني تنظم فيه الأشعار والأزجال ومنها الشعر الشعبي: قولول لعين الشمس ما تحماشي.. لاحسن غزال البر صابح ماشي، لا سيما خرجت المظاهرات خاصة يوم إعدامه وشاعت صوره في المقاهي والأماكن العامة حتى صدر قرار يجرم أي مصري يحتفظ بصورة إبراهيم وبقي القرار ساريًا حتى ثورة يوليو 1952.

اقرأ أيضًا: معرض الكتاب يحقق رقمين قياسيين بأكثر من 3.5 مليون زائر خلال تسعة أيام

أما عن "مصطفى نصر"، فهو أديب وروائي مصري سكندري ينحدر من أصول سوهاجية بالتحديد من مركز جهينة في صعيد مصر، كذلك عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نادي القصة بالقاهرة وعضو هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية.

مارس "مصطفى" الكتابة الدرامية لإذاعة الإسكندرية لسنوات عديدة. نشر قصصا وسيناريوهات للأطفال في العديد من المجلات مثل: «العربي الصغير» و«براعم الإيمان» و«علاء الدين» و«قطر الندى» و«ماجد»، حيث صدرت له العديد من الأعمال الروائية منها، يهود الإسكندرية، سينما ألدورادو، الهماميل، ليالي غربال، ليالي الإسكندرية، حفل زفاف في وهج الشمس، غواني الإسكندرية، وغيرها.

موضوعات متعلقة