الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:45 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الذي يحمله ”بلينكن” في حقيبته خلال زيارته للشرق الأوسط؟

وزير الخارجية الأميركي- أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأميركي- أنتوني بلينكن

محمد دراغمة، الباحث السياسي الفلسطيني وخبير الشؤون الإسرائيلية، يقول إن زيارة "بلينكن" تأتي في زروة مفاوضات بشأن صفقه تبادل الاسرى ما بين حركة حماس ودولة الاحتلال إسرائيلي تشمل أكثر من مرحلة؛ الأولي: "إطلاق 35 أسيرًا إسرائيليًا من قطاع غزة مقابل 5 مجندات، ومن ثم وقف إطلاق النار لمدة 4 أشهر".

تابع "دراغمة"، لـ"القاهرة الإخبارية"، المرحلة الثانية تشمل إطلاق صراح كل الاسرى الإسرائيليين الأحياء في قطاع غزة، وكأن الأمر يتعلق بأنها العدوان على القطاع، ولكن على عدة مراحل ليس مرحلة واحدة، في حين أن "نتنياهو" مازال مسر على وقف إطلاق النار مؤقتًا لمدة 6 أسابيع مقابل الصفقه.

أضاف: "الإدارة الأمريكية حاولت من خلال زيارة (بلينكن) تقديم حوافز لدولة الاحتلال، وقالت له بأن وقف إطلاق النار مستمر في قطاع غزة، قد يكون في إطار صفقة أشمل؛ وهي تطبيع العلاقات ما بين إسرائيل والسعودية، والذي يعد جزءًا من الاتفاق، مشيرًا إلى أنه حتي الأن مازالت أمور الصفقه متعثرة".

اقرأ أيضًا: وكيل شعبة الكهرباء يوجة عدة نصائح لتوفير فاتورة الاستهلاك.. فيديو

لفت إلى أنه لم يأتي رد من قبل حركة المقاومة "حماس"، وذلك على الشروط المطروحة بشكلاً رسميًا آنذاك، بستثناء التسريبات التي قالت بأن المقاومة ترفض الصفقة بهذا الشكل، ولكن تريد وقف إطلاق النار بشكل شامل، وانسحاب إسرائيل الكامل من قطاع غزة.