الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:49 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل توزع المساعدات الإنسانية في غزة بدل الأونروا.. ما القصة؟

المساعدات الإنسانية
المساعدات الإنسانية

من الواضح أن مخطط إسرائيل لعزل لوكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة "الأونروا" بأت حيال التنفيذ، إذ أن تعليق الدعم المالي من قبل بعض الدول؛ يبدوا أنه متفق عليه من قبل، وهو تهديدًا يشير إلى استخدام آليات حرب التجويع للمدنيين، وكأن "الإبادة الجماعية" لا تشبع رغبات "نتنياهو" لتحقيق ما يزعم به في المحافل الدولية "الانتصار".

في غضون ذلك، وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أكد أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أصدر تعليمات للجيش بدراسة إمكانية توزيع المساعدات الإنسانية في غزة بدلا من الأونروا؛ وفق صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

إسرائيل توزع مباشرة

وأضاف سموتريتش أنه وفقا للخطة، سيتكفل الجيش الإسرائيلي بتوزيع المساعدات على سكان غزة مباشرة بدلاً من الأونروا.

وكان نتنياهو، قد اعتبر أمس الأربعاء، أن الوكالة الأممية "مخترقة بالكامل" من قبل حركة حماس، بعدما علّقت عدة دول تمويل الأونروا إثر اتهام إسرائيل موظفين فيها في الضلوع في هجوم 7 أكتوبر.

الأونروا مخترقة بالكامل

وقال نتنياهو في اجتماع في القدس لمندوبين عن الأمم المتحدة إن "الأونروا مخترقة بالكامل من حماس"، مضيفاً "نحن بحاجة إلى أن تحلّ وكالات أممية أخرى ووكالات مساعدات أخرى محلّ الأونروا".

وأضاف خلال الاجتماع الذي نشر مكتبه الإعلامي لقطات فيديو منه "كانت (الأونروا) في خدمة حماس في مدارسها وأشياء كثيرة أخرى".

كما أضاف "أقول ذلك بأسف شديد لأننا كنّا نأمل أن يكون هناك هيئة موضوعية وبنّاءة لتقديم المساعدات. نحن بحاجة لمثل هذه الهيئة اليوم في غزة، لكن الأونروا ليست تلك الهيئة".

إنهاء مهمة الأونروا

فيما شدد على أنه يتعين إنهاء مهمة الأونروا، لافتا إلى أنه "حان الوقت ليفهم المجتمع الدولي والأمم المتحدة نفسها أنه لا بد من إنهاء مهمة الأونروا".

وأضاف أن الأونروا "تسعى إلى الإبقاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين. لا بد أن نستبدل وكالات أخرى بالأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى بالأونروا إذا أردنا حل مشكلة غزة مثلما نخطط أن نفعل".

اقرأ أيضًا: إجراء عاجل من ”نتنياهو” بشأن مستقبل غزة.. ما الخطة؟

دول توقف التمويل

وكانت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، قد علقت تمويلها للأونروا إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الوكالة في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على بلدات وتجمعات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول.