الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:49 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يستخدم حق ”الفيتو” ضد إسرائيل.. ما القصة؟

نتنياهو وبايدن
نتنياهو وبايدن

قالت الإدارة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون يدعمه الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي، لتقديم مساعدات لإسرائيل وحدها، وذلك في الوقت الذي يدفع فيه لإقرار تشريع أشمل لتقديم الدعم لإسرائيل، وأوكرانيا، وتخصيص أموال جديدة لأمن الحدود، وفقًا لما أفادت وكالة "رويترز".

وقال مكتب الإدارة والميزانية في بيان: "الإدارة تشجع بقوة مجلسي الكونجرس على رفض هذه الحيلة السياسية، وبدلًا من ذلك إرسال قانون المخصصات التكميلية للأمن القومي الطارئ الذي أقره الحزبان إلى مكتب الرئيس".

ويعمل مسؤولون من إدارة الرئيس المنتمي للحزب الديمقراطي، منذ أشهر مع أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلس الشيوخ على تشريع جرى الكشف عنه، الأحد، والذي يجمع بين إصلاح سياسة الهجرة الأمريكية، وتقديم تمويل جديد لأمن الحدود ومساعدات طارئة بمليارات الدولارات لأوكرانيا وإسرائيل وشركاء لواشنطن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وسيوفر القانون، الذي يتضمن إنفاقًا قدره 118 مليار دولار، أيضًا المساعدة الإنسانية للمدنيين المتضررين من الصراعات العالمية.

اقرأ أيضًا: إسبانيا تعتزم إرسال مساعدات إضافية بقيمة 3.5 ملايين يورو للأونروا

وقال البيان: "تعارض الإدارة بشدة هذه الحيلة التي لا تفعل شيئًا لتأمين الحدود، ولا تفعل شيئًا لمساعدة شعب أوكرانيا في الدفاع عن نفسه ضد عدوان بوتين، ولا تدعم أمن المعابد اليهودية والمساجد وأماكن العبادة الأمريكية المعرضة للخطر، وترفض المساعدات الإنسانية، وتمنع المساعدات الإنسانية عن المدنيين الفلسطينيين وغالبيتهم من النساء والأطفال".