الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:51 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
621 861
    NoRef: 7
    facebook.com: 19
    altreeq.com: 2

الدكتور شعبان عبد الحكيم يكتب: وداعًا معرض الكتاب عام 2024

الدكتور شعبان عبد الحكيم
الدكتور شعبان عبد الحكيم

تعودنا كل عام أن ننتظر العرس الثقافى السنوى الجميل معرض الكتاب الدولي بالقاهرة، والذي وصل إلى عيد ميلاده الخامس والخمسين هذا العام ، وكان هذا العام من الفترة من 24 يناير 2024 وحتى 6 فبراير 2024، في مقر مركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس.

وكانت فكرة هذا المعرض مرور على ألف عام على تأسيس القاهرة، فجاءت الاحتفالية التى نفذها الدكتور ثروت عكاشة (يوم الإثنين الموافق 23 يناير عام ) وتزامن معها انطلاق أول معرض للكتاب، فجاء الربط بين ذكرى عظيمة في نفوسنا الألفية الاولى لبناء القاهرة زمعرض الكتاب الدولي.

هكذا جاءت فكرة المعرض كعرس ثقافي، وكعيد للثقافة المصرية والعربية، وليس مكانًا تجاريًّا لبيع الكتب، ولكنه عيد الثقافة المصرية والعربية، تهفو إليه قلوب المفكرين والمثقفين العرب من كل قطر عربى شقيق، يحب المشاركة، ولو عن بعد بتواجد كتبه على أرفف مبيعات هذا المعرض، الذي شارك فيها هذا العام ألف ومائتا دار نشر مصرية وعربية.

وتفعيلًا لدور هذا المعرض الثقافى تقوم اللجنة المنظمة لهذا المعرض بحمل أحد أعلام الثقافة اسم هذا المعرض وقد كان هذا العام عالم الآثار الدكتور سليم حسن ( 1893-1961م ) الذي قدَّم العديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال، كان منها عملُه الأبرز " موسوعة مصر القديمة " في ثمانية عشر جزءًا، ويقترن بهذه الشخصية شخصية المكرَّمة، وكانت هذا العام يعقوب الشارونى ( 1931- 2023) الكاتب والصحفي المصري من رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي، والذى سطح نجمه بإفراد باب له في جريدة الأهرام تحت عنوان ألف حكاية وحكاية منذ عام1981م، وحمل هذا المعرض شعار " نصنع المعرفة... نصون الكلمة" وضيف الشرف دولة النرويج.

وتفعيلًا لهذه التظاهرة الثقافية يقوم المعرض بوضع برنامج ثقافى كبير للأدباء والشعراء والنقاد، ما بين ندوات شعرية، ومحاضرات نقدية، ومسامرات عن التجارب الإبداعية لكوكبة منهم، وقامت الهيئة العامة أيضا بمسابقة أفضل كتاب في هذا المعرض فى مجالات متعددة: النقد، الشعر، الرواية، القصة القصيرة، المسرح، أدب الطفل، الكتاب العلمي، الدراسات الإنسانية، ويتم تكريم الفائزين فى أرض المعرض تقديرًا للأدب والأدباء والعلم والعلماء فى هذا العرس.

وتشجيعًا لاقتناء المثقفين والقرَّاء للكتب، تقوم كل دار نشر بعمل تخفيضات على مطبوعاته، تصل إلى النصف ( كما فى دار الوراق مثلا ) ويلتقى المثقفون ومحبو الأدب في هذه الفترة، ليعكس لنا هذا المعرض شخصية هذه الأمة، التى تعشق العلم والأدب، وتسافر له بلادًا، وتكون أجمل هدية لمن تحبُّ كتاب جميل شائق جديد فى أفكاره وفي طرحه. وها نحن نودع هذا العرس آسفين على سرعة مرور أيامه العِذَاب، وننتظره العام القادم بكل شوق وحب، ليأتى إلينا في ثوب جديد كالمولود الجديد، يحبُّه الجميع، ويشتاقون لطلته.