الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:29 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير إسرائيل بواشنطن: البيت الأبيض لم يضغط لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس الأمريكي- جو بايدن
الرئيس الأمريكي- جو بايدن

نفى السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، مايكل هرتسوج، اليوم الأربعاء، ممارسة واشنطن لأي ضغوط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار في غزة، رغم أنها تضغط من أجل هدنة تتوقف خلالها الأعمال القتالية، وسط تقارير أفادت بأن الرئيس الأميركي جو بايدن يشعر بـ"استياء متزايد" تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

والأسبوع الماضي، اعتبر بايدن، أن الرد العسكري الإسرائيلي في غزة "جاوز الحد"، في واحدة من أشد انتقاداته حدة للحكومة الإسرائيلية، في وقت يتعرّض فيه الرئيس الديمقراطي لضغوط داخلية متزايدة للضغط على إسرائيل لوقف القتال.

وقال هرتسوج في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أوردتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن "حكومة الولايات المتحدة لديها تساؤلات بشأن الجانب الإنساني لإدارة الحرب، لكنني لا أرى موقفاً أميركياً يحاول إيقافنا". مضيفاً: "هدنة لتحرير الرهائن بالتأكيد، وليس دعوات إلى وقف إطلاق النار".

وأضاف أنه على الرغم من الاختلافات في الرأي بين الديمقراطيين بشأن النهج الأميركي تجاه إسرائيل، فإن "دعمهم الأساسي لأهداف حربنا لم يتغير".

اقرأ أيضًا: الجامعة العربية تدعو لاحتواء تداعيات العدوان على غزة

تأتي تصريحات السفير بعد ساعات من انتهاء محادثات رباعية في القاهرة بين الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وقطر بشأن هدنة في غزة دون تحقيق انفراجة، مع تزايد الدعوات الدولية لإسرائيل للتراجع عن هجومها المزمع على رفح المكتظة بأكثر من مليون نازح جنوب القطاع الفلسطيني.