الطريق
الخميس 23 مايو 2024 10:14 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل خلقت تحالفات وأمريكا تغض النظر عن جرائمها

قطاع غزة
قطاع غزة

الدكتور محمد سالمان طايع، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، يقول إن الاستيلاء على قطاع غزة هدفًا معلنًا داخل إسرائيل، وليس بالمعاهد البحثية، بل من وزارة الخارجية الإسرائيلية وخرائطها، مبينًا أن إسرائيل تسعي لتحقيق هذا الهدف بأي ثمن.

أستاذ العلوم السياسية، خلال لقائه ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "سي بي سي"، يوضح أن ما يحدث حاليًا هو خطة إسرائيلية ممنهجة، فهي لا تعترف بالقضية الفلسطينة، فضًلا عن دعمها في ذلك كثيرًا من الساسة والنخب الأمريكية .

وأكمل أن إسرائيل على الصعيد الدولي نجحت منذ أربعينيات وخمسينيات القرن المنصرم، في خلق تحالفات مع الدول العظمى، فالولايات المتحدة متواطئة وتغض الطرف عن كل ما تفعله اسرائيل.

وأشار إلى أن فكرة حل الدولتين لا تلقى أي تأييد، موضحًا: "حتى الاتحاد الاوروبي وأن كان هناك تعاطف احيانًا مع الفلسطينيين على الصعيد الإنساني؛ غاب تمامًا على المشهد نتيجة الاختلافات السياسية مع الأقطاب الكبرى".

اقرأ أيضًا: مها عبدالناصر تطالب بإنهاء عمل البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في مصر

واختتم ان إسرائيل عازمة في تنفيذ خططها وجعل فلسطين التاريخية ملكًا لها؛ لذلك آن الأوان للحديث عن محور "القاهرة انقرة طهران" وفق محددات معينة، فهو مؤهل لأخذ موقف في كل القضايا الاقليمية شريطة ان يدار بكفاءة تامة، فهو المحور الأكثر فاعلية في هذا الإقليم .