الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 12:13 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جنوب إفريقيا: الوقائع السابقة تعزز طلبنا العاجل أمام محكمة العدل بشأن ”رفح”

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قال فينسينت ماجوينيا، المتحدث باسم رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، الثلاثاء، في أول تعليق له على طلب بلاده العاجل إلى محكمة العدل الدولية بشأن هجوم إسرائيل المنتظر على رفح جنوبي قطاع غزة.

تابعت: "على المحكمة ممارسة سلطتها بموجب المادة 75 (1) لحماية أوامرها واتخاذ تدابير مؤقتة، دون عقد جلسة استماع، نظراً لخطورة الوضع في قطاع غزة.. وننتظر رد المحكمة".

وأضاف ماجوينيا في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي AWP: "ينبغي لنا أن نتحرك بشكل عاجل لضمان منع وقوع المزيد من أعمال الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

ورداً على سؤال بشأن ما يتوقعه من المحكمة، قال المتحدث: "نتوقع أن تستجيب المحكمة بالسرعة اللازمة، بالنظر إلى عمليات القتل اليومية المستمرة"، مشيراً إلى أن توقعه باستجابة المحكمة يستند إلى وقائع سابقة.

وعبر ماجوينيا عن قلقه البالغ إزاء ما سماه "الهجوم العسكري غير المسبوق على رفح"، قائلاً: "هذا من شأنه أن يشكل انتهاكاً خطيراً لكل من اتفاقية الإبادة الجماعية، وأمر المحكمة الصادر في 26 يناير 2024".

اقرأ أيضًا: سفير إسرائيل بواشنطن: البيت الأبيض لم يضغط لوقف إطلاق النار في غزة

وكانت جنوب إفريقيا رفعت دعوى في محكمة العدل الدولية في يناير الماضي، وطلبت اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة/ واتهمت إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في حربها على القطاع.