الطريق
الإثنين 24 يونيو 2024 04:11 مـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«دور المرأة في المجتمع» في نقاشات الصالون الثقافي للمرأة ببورسعيد

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظم فرع ثقافة بورسعيد، يوم أمس، لقاء بعنوان "دور المرأة في المجتمع" بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ضمن فعاليات الصالون الثقافي المعد وفقا لأجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال فبراير الحالي، ضمن برامج وزارة الثقافة.

استهل الدكتور عبد العزيز حسين، عميد المعهد، الفعاليات بكلمة أشاد خلالها بإقامة مثل هذه اللقاءات التي تأتي تفعيلا لدور المرأة في المجتمع، مقدما عدد من الإنجازات التي حققتها المرأة في المجالات المختلفة عبر العصور.

من ناحيته تناول الدكتور سليم شعبان، أستاذ التخطيط بالمعهد، إنجازات المرأة في العلوم المختلفة علي المستوى العربي، مشيرا أن هناك عدة نماذج نسائية برزت في العصر الحديث كسميرة موسى عالمة الذرة، الدكتورة منى مصطفى، والتي برعت في مجال الطب.

وأضاف الدكتور وائل كامل أستاذ الصحة النفسية ورئيس شئون التعليم بجامعة الأزهر، أن اللقاء جاء للتأكيد على دور تلك النماذج النسائية سواء العربية أو الأجنبية، مشيرا إلى أن هناك 40 سيدة حصلت على جائزة نوبل في الفترة منذ عام 1901 وحتى 2010، من أبرزهن ماري كوري التي حصلت على جائزة نوبل في مجالي الكيمياء والفيزياء، وتابع قائلا: لا ننسى أيضا د. سامية التمتامي أول باحثة عربية في علم الوراثة البشرية، الدكتورة رشيقة الريدي أستاذ علم المناعة بجامعة القاهرة والتي حصلت على جائزة اليونسكو في مجال العلوم عام 2010، لدورها في تطوير اللقاح ضد البلهارسيا.

واختتم "كامل" اللقاء موجهًا الشكر لهيئة قصور الثقافة لدورها في دعم المرأة المصرية من خلال إقامة مثل هذه اللقاءات التي تعد بمثابة حافز معنوي للطلاب من أبناء المعهد.

اقرأ أيضًا: «طعام الآلهة».. لحظات رعب وأحداث مثيرة في رواية محمد أحمد حسين

أقيم اللقاء بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الدكتور أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة الدكتور جيهان الملكي، وبحضور نخبة من المثقفين والسادة أعضاء هيئة التدريس.