الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:51 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرق ملوي والوادي الجديد والسودان تقدم عروضها الفلكلورية بمهرجان أسوان

مهرجان أسوان
مهرجان أسوان

شهد مسرح قصر ثقافة حسن فخر الدين فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته 11، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وبالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ويستمر حتى 22 من فبراير.

تضمنت الفعاليات مجموعة من العروض الفنية الاستعراضية، حيث قدمت فرقة ملوي للفنون الشعبية عروضها الفنية منها "الذكر، العصايا، السحجة".

وتأسست فرقة ملوي عام 1964 كأول فرقة في الأقاليم ولها مشاركات متنوعة وعديدة في احتفالات ومهرجانات داخل مصر وخارجها.

كما شهد مسرح قصر ثقافة كوم أمبو عرضا فنيا لفرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمد عبد الله، تضمن مجموعة من الاستعراضات الفنية منها "الخزام، البادية، موال".

تم إنشاء الفرقة في عام 1969 بالجهود الذاتية واعتمدت بفرق الثقافة الجماهيرية في عام 1972 وتوالت نجاحات الفرقة ومثلت مصر في العديد من المحافل المحلية والدولية. وتميزت بتقديم أعمال من الموروثات الشعبية للواحات.

وعلى مسرح قصر ثقافة وادي كركر عرضا فنيا لفرقة السودان للفنون الشعبية حيث قدمت استعراضات مستوحاة من التراث السوداني، وتتبع فرقة السودان جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي ونالت كثيرا من الميداليات والجوائز، وشاركت في مهرجانات دولية عديدة.

المهرجان تشارك به 15 فرقة فنون شعبية مصرية وأجنبية، وينفذ بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وتقدم العروض الفنية في 12 موقعا بالمحافظة، وتنسق فعاليات المهرجان من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود.

ويقدم المهرجان يوم 21 فبراير حفلين لجميع الفرق المشاركة بمدينة أبو سمبل، الأول بمعبد أبي سمبل والثاني بمسرح سوق المدينة، وتختتم الفعاليات بالمعبد صباح يوم 22 فبراير تزامنا مع ظاهرة تعامد الشمس.