الطريق
الإثنين 15 أبريل 2024 11:09 صـ 6 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متخصصون: التطور التكنولوجي ساعد الموسيقيين في توصيل إبداعهم للجمهور

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت دكتورة رشا إسحق عضو بمجلس الشيوخ، خلال أمسية التقاطع بين العلوم والموسيقى، على أن الموسيقى معيار لتقدم المجتمعات.

وقالت «إسحق»، خلال اللقاء الذي نظمه المجلس الأعلي للثقافة بعنوان التقاطع بين العلوم والموسيقي: أكد الفيلسوف أفلاطون وغيره أن الموسيقى هي أساس التقدم.

وأضافت أن تكامل التعليم الفني له دور في تنمية المهارات عند الأطفال والتعليم بالموسيقى له أثر إيجابي على المهارات الإبداعية، وأن للموسيقى تأثيرها، ليس فقط في الطفولة لكن الجنين في رحم أمه يتأثر بالموسيقى، فهي تعلم الطفل كيف يعبِّر عن نفسه بشكل عفوي، ومثلما تحتاج أجسادنا إلى الغذاء، فالموسيقى غذاء للروح، فهي تعبّر عن كل مشاعر تدور بداخلنا من فرح وحزن، كما أن الموسيقى تاريخ الشعوب الملحن والمنغوم.

ومن جانبه، قال دكتور فتحي صالح سفير مصر السابق باليونسكو: المعرفة تقدَّمت بصورة ملحوظة في مصر بدءًا من بداية الدولة القديمة. كان من الطبيعي أيضًا أن يكون فيثاغورس الذي عاش في مصر 21 عامًا، ويعد رائدًا في علم الرياضيات، وكذلك العالم الرياضي إقليدس تعلَّم كثير من الرياضيات والهندسة والمعرفة الموسيقية التي نُسِبَت إليه خلال وجوده في مصر.

وأضاف خلال أمسية التقاطع بين العلوم والموسيقي: الكمال ينعكس أيضًا في الأعمال الفنية المتمثلة في تلك التماثيل التي أنتجت بكثرة خلال العصر الفرعوني بدءًا من الدولة القديمة.

فالعالم كله على سبيل المثال يقف بإعجاب وذهول أمام تمثال الملك خفرع المصنوع من الجرانيت الأسود الصلب، وكذلك تلك التماثيل الثلاثية الرائعة الموجودة بالمتحف المصري بالقاهرة.