الطريق
الإثنين 15 أبريل 2024 12:08 مـ 6 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقاءات أدبية وفعاليات للأطفال وقوافل ثقافية ضمن نشاط مكثف لقصور الثقافة بأسيوط

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظم فرع ثقافة أسيوط مجموعة من الفعاليات الأدبية والثقافية المكثفة، لرواد مواقعه خلال اليومين الماضيين، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

ثقافة ديروط تناقش الترجمة الأدبية وكتابة الشعر

وشهد نادي أدب قصر ثقافة ديروط لقاء بعنوان "الترجمة الأدبية وكتابة الشعر" استهل خلاله أسامة أنور - أستاذ الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم حديثه موضحا دور الترجمة وأهميتها فى الثقافة العامة، وخاصة لطلاب المدارس، وتحدث المترجم أحمد أسامة عن أنواع الترجمة مقدما مجموعة من النصائح للمترجمين الجدد.

من ناحيته قدم د.إبراهيم فرغلي - أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة المنيا، دراسة مقارنة عن التأثير والتأثر في الأدب العربي والأدب الإنجليزي، بينما ناقش د. سعيد أبو ضيف عضو هيئة التدريس بكلية الآداب، عددا من الأعمال الروائية المترجمة للأديب العالمي نجيب محفوظ. أعقب ذلك لقاء شعريا تبارى خلاله الشعراء بقصائدهم الإبداعية التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية، وبعض القصائد من الشعر الحلمنتيشي وفن الواو.

أمسيات شعرية وعروض للأطفال بصدفا وأسيوط الجديدة

وفي سياق متصل نظم بيت ثقافة صدفا أمسية شعرية بقصر ثقافة الغنايم، تضمنت مجموعة من القصائد الوطنية للشاعر روماني يسري، تلاها قصائد ذات طابع رومانسي للشاعر أحمد الشافعي، بينما قدم الأديب أحمد راشد مقتطفات قصصية، إلى جانب عدد من المربعات الشعرية بمشاركة الأدباء الحضور.

من ناحية أخرى نظمت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة مجموعة من الفقرات الفنية للأطفال منها عرض مسرح عرائس بعنوان "الخواجة بسطاوي" تأليف وإخراج عمرو حمزة، تلاه عرض فني لفرقة الأداء الحركي بانتوميم بعنوان "اليوم مش يومي" للفنان محمد عبد المجيد، واختتمت الفعاليات بعرض فيلم وثائقي عن أشهر معالم مصر السياحية.

استمرار قوافل قصر ثقافة أحمد بهاء الدين

واستمرارا للأنشطة المقامة بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، واصل قصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص بأسيوط تقديم فعالياته الثقافية والفنية المكثفة، ضمن بروتوكول التعاون مع وزارتي الثقافة والتربية والتعليم.

وشهدت مدرسة الجهاد الابتدائية المشتركة محاضرة قدمها القصر بعنوان "الفن التشكيلي بين الماضي والحاضر" تحدثت خلالها الفنانة هند محمد عن أهمية الفن التشكيلي وأهم مدارسه، تلاها لقاء للتعريف بأساسيات التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى ورشة حكي حول "خطورة الألعاب الإلكترونية" قدمها د. جوزيف ثابت.

كما قدم الأديب عاطف العزازي، لقاء تحدث خلاله عن أهمية الشعر العربي، إلى جانب تعريف الطلاب بالفرق بين القصة والقصة القصيرة، وتخلل الفعاليات مجموعة من ورش المشغولات اليدوية، إلى جانب المسابقات الثقافية وتعليم أساسيات الخط العربي، وفقرة اكتشاف المواهب في المجالات المختلفة.

وفي مقر القصر أقيمت ورشة حكي لمناقشة كتاب "احترام الإنسان"، أعقبها ورشة تصميم فانوس بالكانسون الملون والفوم جليتر، وأخرى لعمل هلال رمضان بخامات معاد تدويرها، ونفذ القصر ورشة لتعليم أساسيات الرسم لذوي الاحتياجات الخاصة، وفقرة اكتشاف مواهب في مجالي العزف والغناء، وغيرها من الفعاليات.

عروض موسيقى عربية بقصر أسيوط

وختاما شهد قصر ثقافة أسيوط عرضا فنيا لفرقة أسيوط للموسيقى العربية بقيادة المايسترو حسام حسني، ضمن تقييم فرق الموسيقى العربية، وبحضور لجنة التقييم برئاسة الفنان وليد الشهاوي مدير عام الإدارة العامة للموسيقى وأعضاء اللجنة ونخبة من فناني ومبدعي أسيوط، حيث قدمت الفرقة عددا من الأغاني الطربية منها "لما راح الصبر مني، مرحب شهر الصوم، ليالي الحلمية، يا أعز من عيني، ألف ليلة وليلة، بكرة يا حبيبي، غريب الدار، بجانب مقطوعات موسيقية منها " فاتت جنبنا".