الطريق
الأحد 14 أبريل 2024 06:45 صـ 5 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأوقاف» تعلن انطلاق الأسبوع الثقافي على مستوى الجمهورية

جانب من فعاليات الأوقاف
جانب من فعاليات الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم الأثنين، انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي في ‏(353) مسجدًا على مستوى الجمهورية، أمس الأحد، بعد صلاة العشاء مباشرة، حيث تناول الأسبوع الثقافي الحديث عن: " التوبة النصوح "، بمشاركة ‏نخبة من كبار العلماء ‏والأئمة المتميزين مع نخبة من كبار القراء والمبتهلين.

وقد أكد العلماء، أن التوبة النصوح تقوم على ترك الذنب والندم عليه والعزم على عدم العودة إليه واستدراك ما أمكن منه وقضاء حقوق الخلق، وتصل بحال القلب إلى بغض المعصية التي تخطر للإنسان على بال من شدة بغضه لها وندمه عليها، وأن حقوق العباد لا تسقط بمجرد الندم بل لا بد من الوفاء بحق العباد.

ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): أتَدرونَ من المُفلِسُ ؟ إنَّ المُفلسَ من أُمَّتي مَن يأتي يومَ القيامةِ بصلاةٍ وصيامٍ، وزكاةٍ، ويأتي وقد شتَم هذا، وقذَفَ هذا، وأكلَ مالَ هذا، وسفكَ دمَ هذا، وضربَ هذا، فيُعْطَى هذا من حَسناتِه، وهذا من حسناتِه، فإن فَنِيَتْ حَسناتُه قبلَ أن يُقضَى ما عليهِ، أُخِذَ من خطاياهم، فطُرِحَتْ عليهِ، ثمَّ طُرِحَ في النَّارِ".

اقرأ أيضًا: عميد إعلام جامعة الأزهر :العمل الإعلامي والدعوي وجهان لعملة واحدة

وأن التوبة الصادقة تورث حب الله (عز وجل) وتورث الندم على فعل المعصية وتدفع إلى رد الحقوق إلى أهلها، وهي التي تؤدي إلى حب الله (عز وجل)، وقد فتح الله باب التوبة واسعا، فاليأس والتيئيس والإحباط والقنوط من رحمة الله إثم كبير، يقول الحق (سبحانه): "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ"، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا".