الطريق
الثلاثاء 25 يونيو 2024 07:03 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الدراماتورجيا في عصر ما بعد الدراما” في العدد الجديد لجريدة ”مسرحنا”

مسرحنا
مسرحنا

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، العدد الإلكتروني الجديد "٨٦٢" لجريدة "مسرحنا".

استهل العدد في قسم "المتابعات والأخبار" بتقرير خبري عن عروض نوادي المسرح الإقليمي بالإسكندرية، وتقدم رنا رأفت تغطية للعرض المسرحي "مراكب الشمس" لفرقة موط المسرحية، ونتابع تفاصيل إحياء ذكرى شيخ الملحنين زكريا أحمد في ندوة معهد الموسيقى العربية، كما نقرأ مقالا عن مؤتمر كتاب المسرح العرب الأمريكيين بالجامعة الأمريكية.
وتكتب همت مصطفى عن إصدار هيئة الكتاب "ألفريد فرج .. سندباد المسرح المصري" لنسيم مجلي، بالإضافة إلى تقرير مفصل عن ملتقى المسرح الجامعي الذي أطلق استمارة المشاركة في دورته السادسة.
وضمن موسم مسرح الثقافة الجماهيرية تتابع آية سيد فرقة الشرقية القومية وتستعرض مع أبطالها تجربتهم الجديدة "ملحمة السراب"، وتستعرض شيماء سعيد وقائع الملتقى الخامس للأراجوز والعرائس التقليدية، بينما تتابع ياسمين عباس مناقشة رسالة ماجستير للباحث أسامة إدوارد توفيق حول "الشخصية النسائية في نصوص المسرح المصري".

وفي قسم الحوارات والتحقيقات تجري رنا رأفت تحقيقا تستعرض فيه آراء شباب المسرحيين حول مهرجان إبداع، وتُجري سامية سيد حوارا مع الفنانة ميرنا وليد حول عرضها المسرحي الجديد "قمر الغجر" .
وفي قسم "رؤى" يكتب جمال الفيشاوي عن عرض "اعمل نفسك عاقل"، أما في قسم "نوافذ" يكتب عيد عبد الحليم عن جماليات المسرح المقاوم، وننشر ترجمة أحمد عبد الفتاح للجزء الثاني من مقال "الدراماتورجيا في عصر ما بعد الدراما" لجوزيف دونان.
ونقرأ في ختام العدد "الجزء ال٣٥" من مقالات د. سيد علي إسماعيل حول تاريخ مسرح نجيب الريحاني وتفاصيله المجهولة بعنوان "مسرحية ياسمينة ".
جريدة "مسرحنا" الإلكترونية تصدر بشكل أسبوعي، ويتولى رئاسة تحريرها الكاتب والناقد محمد الروبي، والكاتب إبراهيم الحسيني رئيس التحرير التنفيذي، والكاتب أحمد زيدان رئيسا لقسم الأخبار والمتابعات، والمخرج حازم الصواف رئيسا لقسم التحقيقات والحوارات، ويتولى الديسك المركزي الشاعر محمود الحلواني، تصحيح رمضان عبد العظيم، تصوير مدحت صبري، والإخراج الفني لوليد يوسف.