الطريق
السبت 25 مايو 2024 11:35 مـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
كتاب ونقاد السينما تكرم أبطال فيلم ”رفعت عيني للسما” الفائز بمهرجان كان انفراد لـ ”في المساء مع قصواء”.. من هو اللواء أحمد عبد الخالق ضابط المخابرات المصري الذي استهدفته أمريكا إعلاميًا؟ رئيس الوفد يهنئ النادي الأهلي بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد سحق الترجي والتتويج بالأميرة السمراء .. الأهلي يتأهل لبطولة الإنتركونتيننتال أولى أغانيها باللهجة العراقية .. أصالة تكشف تفاصيل أغنيتها الجديدة ”إنسان” مظهر شاهين: ”كذب المنجمون ولو صدفوا”..مبروك للأهلي ولا عزاء للمنجمات الأرصاد تحذر من ارتفاع في درجات الحرارة وأمطار رعدية غدًا التعليم تكشف عن أخر موعد لتقديم طلاب الثانوية العامة على المنح استعدادات 83 مركز شباب ونادي رياضي بالقليوبية لإذاعة مباراة الأهلي والترجي التونسي للأسبوع الثاني على التوالي .. عميد آداب طنطا يتابع استمرار أعمال الامتحانات (صور) فيلم السرب يتصدر الإيرادات ويحقق 35 مليون جنيه غشة ورودريجيز في الأمام .. تشكيل الترجي الرسمي لمواجهة الأهلي

غضب عربي من واشنطن ومخاوف الجيل القادم.. ما القصة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، اليوم الخميس، أنّ المسؤولين الغربيين والعرب يخشون من أن تعمل الولايات المتحدة الأميركية باعتبارها (قوّة أجنبية مُهيمنة في المنطقة) على إشعال مشاعر الكره والغضب عند الشباب العربي.

وشبّهت الصحيفة ردود الفعل الإقليمية العنيفة، ومشاعر الغضب عند الشباب العربي بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة في 7 أكتوبر 2023، بالمشاعر التي أعقبت غزو الولايات المتحدة للعراق في العام 2003.

تعليقًا على ذلك؛ قال دبلوماسي غربي للصحيفة "إننا نشهد مستويات غير مسبوقة من الغضب تجاه الغرب، والولايات المتحدة على وجه الخصوص".

وأضاف أنّ "الغضب الشعبي العربي الحاصل نتيجة العدوان على قطاع غزّة، يُعدّ الأسوأ منذ العام 2003 (الغزو الأميركي للعراق) عندما فقد الغرب الكثير من سلطته الأخلاقية، مردفاً: "أخشى الآن من أن نفقد الجيل القادم".

وعلى الرغم من أنّ "إسرائيل" نفت بشدّة ارتكابها مجازر الإبادة الجماعية في قطاع غزّة، المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، إلا أنّ الملايين من الشباب العربي الذين عايشوا 5 أشهر ضمن العدوان على القطاع، لديهم مشاعر من الحزن والغضب والصدمة إزاء الدمار وعدد الشهداء الكبير الذي تجاوز الـ30 ألف شهيد، بحسب الصحيفة.

ولفت التقرير إلى أنّ إدراة بايدن دعمت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، وكذلك قدّمت المساعدة العسكرية والغطاء الدبلوماسي وسط تزايد الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار، مع العلم أنّ الرأي الشعبي ولا سيما العربي يرى أنّ بايدن يستطيع أن يضغط بشكلٍ قوي وجدي على "إسرائيل" لوقف عدوانها، ولا سيما أنّه مستمر بتوريد الأسلحة إلى "إسرائيل".

وأظهر استطلاع للرأي، أُجري على 8000 شخص عربي من 16 دولة، حول سياسة الولايات المتحدة في المنطقة منذ بداية العدوان على غزّة، أنّ الغضب بشأن العدوان على غزّة، ورد فعل الولايات المتحدة بلغ مستوياتٍ قياسية.

وكشف الاستطلاع أنّ 76% من المشاركين لديهم موقف "أكثر سلبية"، تجاه الولايات المتحدة الأميركية ودعمها العدوان على قطاع غزّة. وقال منظمو الاستطلاع إنّ "الجمهور العربي فقد الثقة في الولايات المتحدة".

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة تفرض عقوبات لاستهداف مصادر إيرادات الحوثيين

وقد قاطع الشباب العربي العلامات التجارية الأميركية، بما في ذلك "ستاربكس" و"ماكدونالدز"، وألغوا خططهم للدراسة في الولايات المتحدة ورفضوا الوظائف في الشركات الأميركية.