الطريق
الخميس 16 مايو 2024 12:23 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل جديدة حول مقتل 3 قساوسة مصريين بجنوب إفريقيا

مقتل 3 قساوسة مصريين
مقتل 3 قساوسة مصريين

كشف أحد القساوسة الضحايا في لقاء تلفزيوني سابق عن مخاطر هجمات اللصوص الأفارقة.

وفي لقاء سابق مع فضائية" مي سات "التابعة للكنيسة، روى الأنبا تكلا أفا ماركوس وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا، أحد ضحايا الحادث، صعوبة الحياة في دير مارمرقس الرسول، والأنبا صموئيل المعترف بجنوب إفريقيا، وكشف عن مخاطر الحياة في الدير التي يتعرضون لها من الأفاعي والثعابين والحيات والعقارب.

وقال الأنبا إنهم كانوا يعانون من مخاطر هجمات اللصوص الأفارقة، كما روى قصة أحد عمال الدير الذي تآمر علي الدير، وخطط مع عصابة من اللصوص هجمت علي الدير لسرقت معدات ومقتنيات كثيرة.

وصرح مصدر بإن مساحة الدير تبلغ نحو 110 أفدنة، وبه مساحات مزروعة بالخضروات والمحاصيل والحبوب، ومحاط بسور كبير، فيما تبين أن الأنبا تكلا يعمل بالدير منذ 4 سنوات وهو راهب منذ الثمانينات، وكان طبيبا بيطريا، وبعد الرهبنة عمل خادما في كنيسة مار يوحنا المعمدان بقرية أولاد إلياس وكنيسة مار جرجس بأولاد إلياس، وهو من أبناء قرية كردوس صدفا.

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت أنها تتابع والسفارة المصرية في العاصمة الجنوب إفريقية بريتوريا، بصورة حثيثة، التحقيقات الخاصة بالحادث .

وذكرت أن السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في بريتوريا وأعضاء السفارة انتقلوا بصورة فورية إلى موقع الحادث، بعد التواصل المباشر مع قيادات قطاع المباحث والأدلة الجنائية بوزارة الشرطة في جنوب إفريقيا، والتي بدأت على الفور التحقيق في الحادث، بهدف الكشف عن هوية الجناة ومحاسبتهم.

وكانت الكنيسة المصرية قد أعلنت في بيان رسمي الثلاثاء مقتل 3 من القساوسة المصريين وذلك بعد استهدافهم داخل دير القديس مرقس والقديس صموئيل بجنوب إفريقيا.

وكشفت الكنيسة عن أسماء الرهبان، وهم :الراهب القمص تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا، والراهب يسطس آڤا ماركوس، والراهب مينا آڤا ماركوس.