الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:48 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية: الشاي يحسن صحة القلب ويقي من أمراض السكتة الدماغية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتقد أن الشاي نشأ في جنوب غرب الصين، في إقليم يونان، في عهد مملكة شانغ 1500 قبل الميلاد إلى 1046 قبل الميلاد، وقد كان يستخدم في البداية علاجا طبيا، حيث كان يعتقد أنه يعالج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك الحمى والصداع والتعب.

الأساطير حول اكتشاف الشاي

وهناك العديد من الأساطير حول اكتشاف الشاي، أشهرها أسطورة الإمبراطور الصيني شين نانج.

وتقول الأسطورة إن الإمبراطور كان يجلس تحت شجرة شاي عندما سقطت ورقة شاي في الماء الذي كان يغلى لإعداد مشروب.

وتذوق الإمبراطور المشروب ووجد أنه لذيذ ومنعش، وبدأ في استخدامه كشراب يومي.

الأسطورة الثانية

وهناك أسطورة أخرى تقول إن الشاي نشأ عندما كان أحد الرهبان البوذيين يجلس في تأمل عميق. وبدأ يشعر بالنعاس، فقام بقطع جفنيه وألقى بهما على الأرض.

ونما مكان سقوط الجفنين شجرة شاي، وبدأ الراهب في استخدام أوراقها لصنع مشروب يبقيه مستيقظا أثناء التأمل.

ولكن مهما كانت قصة اكتشاف الشاي، فمن الواضح أن هذا الشراب أصبح شائعا في الصين بسرعة كبيرة، وبدأ الصينيون في زراعة الشاي وتصنيعه وتصديره إلى دول أخرى.

ووصل الشاي إلى أوروبا في القرن السادس عشر، وسرعان ما أصبح شائعا هناك أيضا، واليوم، يعد الشاي من أكثر المشروبات شعبية في العالم، ويستهلك في جميع أنحاء العالم.

وهناك العديد من أنواع الشاي المختلفة، والتي تختلف في طريقة تصنيعها وطعمها، وأشهر أنواع الشاي هي الشاي الأخضر والشاي الأسود والشاي الأبيض والشاي الصيني الأسود والشاي الأولونج.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أسامة صلاح استشاري التغذية والسمنة في تصريح خاص لجريدة "الطريق"، أن مشروب الشاي أصبح من المشروبات الشعبية الشهيرة في مصر والوطن العربي، ويعتبر من الأعشاب ذات الفوائد الصحية العديدة.

وأضاف خلال حديثه: "الشاي يحسن من صحة القلب، ويقي من أمراض السكتة الدماغية، وفقا للعديد من الدراسات، كما أنه يقلل خطر الإصابة بالسرطان، لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة، ومضادات للالتهابات، التي تقي العظام من الهشاشة.

واختتم: يجب شرب الشاي باعتدال، أي حوالي 3-5 أكواب يوميا، يمكن أن يكون مفيدا للصحة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات قد أشارت إلى أن شرب الشاي بكميات كبيرة قد يكون له بعض الآثار الجانبية، مثل زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.

ولذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل زيادة استهلاك الشاي، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشكلات صحية.