الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:11 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوب واحد فقط.. فوائد وأضرار شرب الشاي الأخضر يوميا

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

تتعدد فوائد وأضرار شرب الشاي الأخضر وهو نوع من الشاي المشتق من نبات الشاي (الكاميليا سينينسيس)، ويمتاز بأنه يتم تجهيزه دون تخمير أو تجفيف الأوراق، مما يحافظ على مكوناته الطبيعية والفيتامينات والمعادن، لذلك ينصح بتناوله الأطباء حول العالم يوميا، ولكن يفضل ألا تزيد الكمية عن معدل كوب أو كوبين خلال اليوم الواحد، حتى لا يتسبب في خسارة الوزن لاصحاب القوام المضبوط.

فوائد شرب الشاي الأخضر يوميا

فوائد شرب الشاي الأخضر وفق موقع askall، وتتمثل في الآتي:

1. مضاد للأكسدة: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات مضادة للأكسدة مثل الكاتيكينات والفلافونويدات، والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة والوقاية من التأكسد الضار في الجسم.

2. تحسين صحة القلب: يشير البعض إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل تأثيره على الكوليسترول وضغط الدم.

3. الحفاظ على الوزن: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في زيادة معدل الأيض وحرق الدهون، مما يساهم في تحسين فقدان الوزن.

4. تعزيز صحة الدماغ: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات مثل الكافيين واللايثين، والتي يعتقد أنها تساعد في تحسين اليقظة وتعزيز الوظائف العقلية والذاكرة.

أض يارار شرب الشاي الأخضر يوميا

أما بالنسبة لأضرار شرب الشاي الأخضر المحتملة فهي تتمثل في الآتي:

1. تأثيرات الكافيين: يحتوي الشاي الأخضر على كمية معتدلة من الكافيين، وبالتالي فإن تناول كميات كبيرة قد يؤثر في النوم أو يزيد من التوتر والقلق لدى البعض.

2. تأثيرات على الجهاز الهضمي: قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية مثل الغازات والانتفاخ والحموضة المعوية إذا تناولوا الشاي الأخضر بكميات كبيرة.

يجب التنويه أن الآثار الفردية قد تختلف ويعتمد تأثير شرب الشاي الأخضر على متطلبات وحالة كل فرد. لذا، يُفضل استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل استهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر، خاصة في حالة وجود أي حالات صحية أو استخدام أدوية معينة.

اقرأ أيضاً: تناول الشاي مرة واحدة يوميا.. إليك فوائده على عظامك