الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:38 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة.. فوائد وأضرار شرب الحليب يوميا

فوائد وأضرار شرب الحليب يوميا
فوائد وأضرار شرب الحليب يوميا

يوصي الأطباء حول العالم الجميع بشرب الحليب وكافة منتجات الألبان يوميا، بغرض الحصول على نسبة عالية من الكالسيوم المسؤول عن صحة العظام والعضلات، لكونه غني بهذا العنصر المهم، وعلى الرغم من ذلك حذر البعض مؤخرا من كثرة تناول هذا المشروب ومنتجاته، لكونه قد يعود على الصحة ببعض الأضرار.

فوائد وأضرار شرب الحليب يوميا

وفق موقع هيلث لاين، فإن شرب الحليب يومياً يعتبر من العادات الغذائية الصحية، لأنه يمد جسم الإنسان بمجموعة من العناصر الغذائية الأساسية. على رأسها الكالسيوم المسؤول عن صحة العظام، فضلاً عن البروتين المطلوب لصحة العضلات والجلد، وتتمثل فوائد شرب الحليب يومياً في الآتي:

فوائد شرب الحليب يوميا

1. توفير الكالسيوم: يعتبر الحليب مصدراً غنياً بالكالسيوم الذي يساهم في بناء وتقوية العظام والأسنان، ويعد ضرورياً للحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

2. البروتين: يحتوي الحليب على البروتينات التي تعد مكوناً أساسياً في تكوين العضلات والأنسجة، وتعزز الشعور بالشبع وتحافظ على مستوى السكر في الدم.

3. الفيتامينات والمعادن: يحتوي الحليب أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د وفيتامين ب12 والبوتاسيوم، والتي تعمل على دعم وظائف الجسم المختلفة وتعزيز الصحة العامة.

4. مصدر طاقة: يحتوي الحليب على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للأنشطة اليومية والرياضية.

أضرار شرب الحليب يوميا

ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار بعض الأضرار المحتملة لشرب الحليب يومياً وهي كالتالي:ة

1. الحساسية والحساسية الغذائية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الحليب أو حساسية غذائية، مما يتطلب تجنب تناوله.

2. الدهون الصبغية: يحتوي الحليب أيضاً على الدهون الصبغية، وخصوصاً الدهون المشبعة، والتي يجب الحد من استهلاكها للحفاظ على صحة القلب والشرايين.

3. الكوليسترول: يحتوي الحليب على كمية معتدلة من الكوليسترول، وعلى الرغم من أن تناول الكوليسترول الموجود في الحليب لا يؤثر بشكل مباشر على مستويات الكوليسترول في الدم، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري قد يحتاجون إلى الحد من استهلاك الدهون المشبعة بشكل عام.

بصفة عامة، توصي الجمعية الأمريكية للتغذية بتناول 3 كؤوس من الحليب يومياً للبالغين وكمية مختلفة تعتمد على الفئة العمرية والاحتياجات الفردية. قبل اتخاذ أي قرار بشأن استهلاك الحليب يومياً، يجب استشارة الطبيب أو الخبير الغذائي لتقييم الوضع الصحي وتوصيات التغذية المناسبة.

اقرأ أيضاً: احذر.. مخاطر شرب اللبن دون غليان