الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:34 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للمدن.. لماذا نحتفل بهذه المناسبة؟

اليوم العالمي للمدن
اليوم العالمي للمدن

يحتفل الكثيرون باليوم العالمي للمدن الموافق 31 أكتوبر من كل عام، وتم الاحتفال به لأول مرة في عام 2014، وكما هو الحال مع اليوم العالمي للمدن، يقام احتفال عالمي في بعض المدن المختلفة كل عام ويركز اليوم على موضوع محدد.

في 31 أكتوبر 2023، سيستكشف الاحتفال العالمي باليوم العالمي للمدن، تحت شعار تمويل المستقبل الحضري المستدام للجميع، وكيفية إطلاق العنان للاستثمار التحويلي في التخطيط الحضري وتحقيق اللامركزية المالية الكافية.

وفي مثل هذا اليوم يتم التخطيط له بطريقة مسؤولة، واستنادًا إلى تحليل سليم، ومع ذلك، ليس شاملًا بالضرورة للتكاليف أوالفوائد، وفي حالة يكون مدعوما بلوائح تنظيمية مناسبة، يمكن استخدام تمويل وتطوير البنية التحتية كمحرك لتطوير المؤسسات والسياسات والقدرات على الإطلاق، المستويات وفي جميع قطاعات الحكم.

وتحقيقًا لهذه الغاية، ينبغي أن تكون ولايات جميع مستويات وقطاعات الحكومة واضحة وخالية من الثغرات أو التداخلات، لذلك يجب أن تشارك جميع المستويات أو القطاعات الحكومية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار، بدلاً من المشاركة فقط في تحصيل الضرائب والإيرادات الأخرى.

ويعد التخطيط الحضري أمرًا بالغ الأهمية للتوسع المنظم في المدن لتوجيه الاستثمار، وإعداد تقسيمات الأراضي وتركيب البنية التحتية الهيكلية قبل البناء، وإن إعادة تأهيل المناطق المبنية بشكل غير رسمي أمر معقد وأكثر تكلفة بكثير.

اقرأ أيضا: في اليوم العالمي للحياكة.. تعرف على الموروث القيم