الطريق
الخميس 16 مايو 2024 10:20 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن «وائل الدحدوح» مراسل الجزيرة الذي استُشهدت عائلته؟

وائل الدحدوح
وائل الدحدوح

تصدر اسم المراسل الصحفي لقناة الجزيرة وائل الدحدوح عبر مواقع البحث على "جوجل"، خلال الفترة الأخيرة، بعد تعرض عائلته للقصف الاحتلال الاسرائيلي، في وقت ما كان يمارس مهام عمله في تغطية مباشرة للقصف الإسرائيلي على مدينة غزة، فؤجي بمقتل أسرته.

من هو وائل الدحدوح؟

وائل الدحدوح مدير مكتب قناة الجزيرة الفضائية بقطاع غزة، بدء ف مجال الصحافة منذه 25 سنة، وتخصص عمله في نقل أحداث فلسطين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وتم اعتقاله لمدة 7أعوام في سجن الاحتلال.

ومنذ عام 1998 كان من أهم الصحفيين في قطاع غزة، وبدء مسيرته المهنية في وسائل إعلام، والتحق بقناة الجزيرة عام 2004.

متي ولد الصحفي وائل الدحدوح؟

ولد وائل حمدان الدحدوح في يوم 30 أبريل عام 1970، داخل منطقة الزيتون، وهي من أقدم المناطق في فلسطين، وكان يعيش مع عائلته ميسورة الحال.

وعند الإفراج من حبسه، استكمال تعليمه، وحصل على بكالوريوس في مجال الصحافة والإعلام من الجامعة الإسلامية في غزة عام 1998، بعد منعه من السفر للخارج لاكمال دراسته من قبل المحتل، وحصل على شهادة الجامعة في عام 2007.

ومع ذلك، بدء عمله كمراسلا لقناة العربية في عام 2003، ثم انتقل مسؤول لمكتب قناة الجزيرة بقطاع غزة منذ عام 2004، وحتي الآن يهتم بتغطية الأحداث والأخبار حول القضايا الفلسطينية المستمرة حتى لحظات استشهاد أسرته.

أبرز التغطيات المهنية للصحفي وائل الدحدوح مراسل قناة الجزيرة

نجح الصحفي وائل الدحدوح في نقل الكثير من الأحداث الخطيرة، مثل صور الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة للقطاع، وتصوير لقطات من عمليات اغتيال إسرائيل لأبرز الشخصيات الفلسطينية، والذي كان من بينهم الشيخ أحمد ياسين وشقيقه.

-استطاع تغطية تداعيات الانقسام الفلسطيني الداخلي، مثل الحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

سطع الصحفي وائل الدحدوح مراسل قناة الجزيرة في دوره البارز عند نقل الأخبار الأكثر تعقيدا في الحرب الثالثة عام 2014، حيث استغرقت حوالي 51 يوما، وبعدها تسمي بحلقات «غزة تنتصر».

-كما أنتج حلقات عبر قناة الجزيرة ، ونجح في تصوير فيلما عن أنفاق المقاومة في قطاع غزة ضد جيش الاحتلال، وكان آخرها عن عمليات المقاومة خلف خطوط جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال حرب عام 2014، وهو «المجموعة رقم 9».

الجدير بالذكر، وصل خبر القصف قاطعاً التغطية، مما سبب في استشهاد عائلته بالكامل، وقابل وائل الدحدوح بكل صمود، يقول: إن الاحتلال ينتقمون منا في أولادنا، معلش، الحمد لله، إنا لله وإنا إليه راجعون».

اقرأ أيضا: بعد استشهادها.. الطفلة ”ورد” الفلسطينية تثير تعاطف السوشيال ميديا