الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 09:46 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يحذر تناول المضادات الحيوية لعلاج البرد

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

حذر الدكتورأمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة من تناول المضادات الحيوية أثناء علاج حالات البرد أو الأنفلونزا، لأنه فيروس، لذا لم يتأثر بالمضادات الحيوية، وقد تستخدم للتخلص من مشكلات البكتيريا أو وقف نموها.

في ذات السياق، كشف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة، خلال تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، مخاطر تناول مضادات الحيوية عند الإصابة بنزلات البرد، من خلال السطور التالية، وهي كالتالي:

أكد الحداد، أنه عند الإفراط في تناول المضادات الحيوية، قد يزيد فرص ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات، مع زيادة مخاطر الوفاة وإطالة مدة المرض تمثل مضاعفات صحية، وفي هذا الوقت قد يحتاج لعلاج ومتابعة مباشرة.

أضاف أيضا، أنه يسبب خطورة على جهاز المناعة والكبد، والكلى والشعب الهوائية، وخاصة عند تناول الأسبرين مع الإنفلونزا، ينتج عنها آلام في المعدة، مثل الشعور بالغثيان، والقيء، والإسهال، علاوة على أن المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا الضارة فإنها أيضاً تقضي على البكتيريا المفيدة.

قال الحداد، بإن المضادات الحيوية، قد تؤدي للإصابة بالفشل الكلوى، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، لذلك ينصح بتجنب تناول المضادات الحيوية لهؤلاء الأفراد.

اقرأ أيضا: نصائح علاجية للقضاء على نزلات البرد في الصيف أبرزها السوائل