الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:58 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل نحن على وشك اكتشاف جيران جدد؟ اكتشاف 17 كوكبا ”يشبه بالأرض” ربما تحتوي على حياة.. وناسا تؤكد احتمالية وجود محيطات بها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ فجر التاريخ، سعى الإنسان إلى الإجابة على سؤال مهم: هل نحن وحدنا في الكون؟، وعلى مدار عقود، واصل علماء الفلك البحث عن علامات الحياة على الكواكب الخارجية، مستخدمين أحدث التكنولوجيا وأدوات التلسكوب واليوم، تأتي وكالة ناسا بخبر مهم قد يقربنا من الإجابة على هذا السؤال.

ففي تحليل جديد، حددت ناسا 17 كوكبا خارجيا قد تحتوي على محيطات تحت سطحها، مما يجعلها مرشحة محتملة لوجود حياة.

وهذه الاكتشافات المثيرة تمثل قفزة هائلة في رحلة البحث عن الحياة في الكون، وتفتح الباب أمام إمكانات جديدة لا حصر لها.

فما هي هذه الكواكب؟ وما هي خصائصها؟ وكيف يمكننا التأكد من وجود محيطات عليها؟

كشفت وكالة ناسا 17 كوكبا يحتمل وجود محيطات تحت سطحها، ويمكن أن تكون صالحة للحياة.

والقاعدة العلمية الأساسية أن الماء شرط أساسي للحياة، وبناء على ذلك، ركز علماء الفلك جهودهم على تحديد الكواكب الخارجية التي قد تحتوي على محيطات سائلة.

ويمكن أن يوجد الماء في شكله السائل على سطح الكوكب، ولكنه يمكن أن يوجد أيضا تحت السطح، وفقا موقع Space com.

وفي تحليل جديد، توصلت وكالة ناسا أن 17 كوكبا خارجيا مكتشفا يمكن أن تضم محيطات تحت سطح الأرض مدفونة تحت صفائح سميكة من الجليد.

هذه العوالم، تشبه إلى حد كبير أقمار كوكب المشتري الجليدية، يمكن أن تكون أماكن واعدة للبحث عن البصمات الحيوية والعلامات الكيميائية للحياة.

وأوضحت لينا كويك من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، في بيان: "تحليلاتنا تتوقع أن هذه العوالم السبعة عشر قد يكون لها أسطح مغطاة بالجليد ولكنها تتلقى ما يكفي من التدفئة الداخلية للحفاظ على المحيطات الداخلية".

كما اعتمدت الدراسة على ما نعرفه من نشاط لاثنين من أقمار المشتري، أوروبا وإنسيلادوس. كان اثنان من الكواكب الخارجية المذكورة في البحث، Proxima Centauri b وLHS1140 b، مرشحين واعدين بشكل خاص لوجود محيطات قريبة نسبيا من السطح.