الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:21 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعر الذهب اليوم الأحد 24-3-2024 في مصر

أرشيفية
أرشيفية

شهدت أسعار الذهب في مصر بمستهل التعاملات الصباحية اليوم الأحد 24 مارس 2024 حالة من الاستقرار ، حيث سجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر تداولًا مستوى 3030 جنيهًا للجرام، جاء ذلك بالتزامن مع تذبذب سعر الذهب الفترة الأخيرة بين الارتفاع والانخفاض نتيجة تأثرة بحركة سعر أونصة الذهب عالميًا.

من خلال هذا التقرير ننشر آخر المستجدات في أسعار الذهب حسبما سجلته خلال تعاملات اليوم الأحد في محال الصاغة المصرية.

أسعار الذهب اليوم

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم الأحد مستوى 3462.8 جنيهًا.

استقر سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الأحد عند 3030 جنيها.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم الاحد نحو 2597.1 جنيهًا.

ووصل سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم الأحد إلى مستوى 2013 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب

سجل سعر الجنيه الذهب بمستهل التعاملات الصباحية اليوم الأحد مستوى 24240 جنيهًا، فيما يبلغ وزنه 8 جرامات من عيار 21.

حالة الذهب في مصر

خلال الأسبوع الماضي، شهد سعر الذهب ارتفاعًا ملحوظًا، حيث سجل أعلى مستوى له عند 2140 جنيه للجرام، بفضل ارتفاع سعر الأونصة العالمية أعلى مستوى تاريخي عند 2222 دولار للأونصة، لكنهه سرعان ما عاد سريعًا إلى التذبذب عند مستوى 3000 جنيه للجرام.

فيما يتعلق بسعر صرف الدولار في البنوك الرسمية، فقد واصل الانخفاض التدريجي خلال الأسبوع الماضي، ليتداول تحت المستوى 47 جنيهًا لكل دولار، وقد شهد الطلب المحلي على الذهب تراجعًا خلال الفترة الحالية، مما أثر سلبًا على سعر الذهب محليًا وجعله يتأثر بتحركات السعر العالمي.

علاوة على ذلك فقد استمر الاعلان عن اخبار التدفقات الدولارية إلى مصر منذ الكشف عن تحرير سعر الصرف، وتوقيع صفقة الاستثمار في مدينة رأس الحكمة، مما ساهم في تحقيق استقرار ملحوظ في الأسواق.

وفي سياق متصل، قامت المؤسسة المالية الأمريكية جولدمان ساكس بتعديل توقعاتها للفجوة التمويلية لمصر، حيث أشارت إلى تحقيق فائض يصل إلى 26.5 مليار دولار خلال 4 سنوات مقارنة بالعجز السابق الذي بلغ 13 مليار دولار.

وفي خطوة أخرى، أعلن الاتحاد الأوروبي عن حزمة تمويلية بقيمة 8.06 مليارات دولار خلال الفترة من 2024 إلى 2027، مما من شأنه زيادة السيولة الدولارية وتغطية الاحتياجات التمويلية لمصر.

وقد انعكس هذا الإعلان على البنوك المصرية، حيث قام العديد منها برفع حدود المعاملات الدولية على البطاقات الائتمانية، إلى جانب الافراج عن البضائع المتراكمة في الجمارك.

وفي إطار الدعم المالي المستمر، يعتزم البنك الدولي تقديم حزمة تمويلية لمصر بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار خلال الثلاث سنوات القادمة، بينما طلبت مصر من صندوق النقد الدولي زيادة قيمة الشريحة القادمة في أبريل إلى 5 مليارات دولار.

جدير بالذكر ان قامت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني برفع نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية، بعد أن كانت مستقرة، متبعة بذلك وكالة موديز التي رفعت التصنيف من سلبي إلى إيجابي.