الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:54 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

نفط
نفط

يرى "جيه بي مورجان" أن قرار روسيا بخفض إنتاج النفط ربما يدفع أسعار الخام إلى مستوى 100 دولار للبرميل في وقت لاحق هذا العام، في حال لم يتم اتخاذ تدابير مضادة من قبل الولايات المتحدة أو غيرها.

وتأتي تلك التوقعات بعدما ذكرت "رويترز" هذا الأسبوع أن الحكومة الروسية أمرت الشركات بخفض إنتاج النفط إلى مستهدف 9 ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية يونيو للوفاء بالتزامها مع تحالف "أوبك+"، وذلك بعدما بلغ إنتاج البلاد 9.5 مليون برميل يوميًا في فبراير.

وكتب "جيه بي مورجان جلوبال" لأبحاث السلع الأساسية في مذكرة بحثية أن الخطوة الروسية "مفاجئة" وقد تدفع أسعار البنزين في الولايات المتحدة إلى 4 دولارات للجالون في مايو، وسعر خام برنت إلى 100 دولار للبرميل بحلول سبتمبر.

ومع الأخذ في الاعتبار الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة هذا العام، فيعتقد محللو "جيه بي مورجان" أن الولايات المتحدة قد تسحب ما يصل إلى 60 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي من أجل تخفيف أثر قرار موسكو.


وقد ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات امس الأربعاء متجهة نحو تسجيل ثالث مكاسب شهرية على التوالي، إذ تعد مرتفعة في مارس حتى الآن بحوالي 4.5%.


وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو الأكثر نشاطًا 0.42% عند 85.77 دولار للبرميل، في تمام الساعة 10:11 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، كما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو 0.48% أو 39 سنتًا عند 81.74 دولار للبرميل.

وتتجه أسعار النفط نحو تسجيل مكاسب فصلية قوية في الربع الأول، إذ ارتفع الخام الأمريكي بحوالي 14% خلال هذا العام حتى الآن.

ويترقب المستثمرون الاجتماع الذي ستعقده لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة "أوبك+" الأسبوع المقبل، وسط مخاوف بشأن الإمدادات في ظل المخاطر الجيوسياسية.

ويتوقع "جيه بي مورجان" ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى 100 دولار للبرميل في وقت لاحق هذا العام بعدما أمرت الحكومة الروسية الشركات بخفض إنتاج النفط إلى مستهدف 9 ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية يونيو.