الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذرها.. أعراض إذا ظهرت عليك تنذر بالساركويد العصبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الساركويد هو مرض التهابي يصيب العديد من أعضاء الجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي وهو من الأمراض النادرة التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، مسببةً مجموعة من الأعراض العصبية التي قد تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

كشفت مؤسسة الدماغ الألمانية إن مرض الساركويد العصبي عبارة عن أورام حبيبية تنشأ في الجهاز العصبي، مشيرة إلى أنه يمكن أن يتأثر كل من الجهاز العصبي المركزي أي "الدماغ والحبل الشوكي"، والجهاز العصبي المحيطي "جميع الأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي".


شلل الوجه ونوبات صرع

وقالت المؤسسة أن الساركويد العصبي يمكن أن يؤدي إلى التهاب السحايا وشلل الوجه وحالات العجز العصبي المختلفة ونوبات الصرع، مشيرة إلى أن الأعراض الدالة على الإصابة بالساركويد العصبي تتمثل في تدلي زاوية الفم لأسفل، بالإضافة إلى الحمى والصداع وتيبس الرقبة.
وإذا تأثر العصب البصري، فيمكن أن تحدث مشاكل في الرؤية.


ومن الممكن أيضاً حدوث مشاكل في السمع في حالة تلف العصب المعني.

كما أن الأورام الحبيبية في منطقة الغدة النخامية ومنطقة ما تحت المهاد يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات هرمونية كانقطاع الحيض لدى النساء.

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، ويتم علاج الحالات البسيطة بواسطة الأدوية المحتوية على الكورتيزون، في حين يتم علاج الحالات الشديدة بواسطة مثبطات المناعة.