الطريق
السبت 25 مايو 2024 02:15 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنطلاقه جديدة لوزارة الري في مجال إدارة توزيع المياه بمصر

وزارة الري
وزارة الري

عقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، اليوم السبت، اجتماعًا لمتابعة تقدم العمل في تحديث النموذج الرياضى الخاص بإدارة المياه RIBASIM والذى يهدف لتحسين أدوات إدارة وتوزيع المياه في مصر.

خلال الاجتماع، استعرض وزير الري، تقييم للوضع الحالي لمنظومة الموارد المائية من حيث التصرفات ونوعية المياه، وتقييم تأثير التدابير والاستراتيجيات المستقبلية على إدارة وتوزيع المياه، بالإضافة إلى إدراج بُعد التغيرات المناخية وتأثيرها على قطاع المياه كأحد المدخلات الهامة في البرنامج.

كما استعرض الأنشطة المتعلقة بالميزان المائي واستخدامات الأراضي الزراعية والتركيب المحصولى، وإحتياجات مياه الشرب والصناعة وغيرها، كما يسهم النموذج في تقييم السيناريوهات الهيدرولوجية، ومجالات إستخدام الأراضي وتوزيع السكان والأنشطة الاقتصادية، مع الأخذ في الإعتبار كافة عناصر المنظومة المائية من ترع ومصارف ومحطات رفع ومنشآت مائية.

من ناحيته؛ أكد الدكتور سويلم أن هذا النموذج يعد خطوة هامة فى عملية تطوير منظومة توزيع المياه، لا سيما بدء إجراءات التحول من استخدام المناسيب إلى استخدام التصرفات فى إدارة وتوزيع المياه، ومن ثم ضمان توفير الإحتياجات المطلوبة بكل ترعة طبقاً لإحتياجات المنتفعين على الترعة.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر من تقلبات في هذه المناطق والقاهرة 29

تابع: "النموذج يهدف إلى تنظيم عملية توزيع وإدارة المياه داخل كل حبس هيدروليكى"، موجهًا بمواصلة تدقيق البيانات التى يتم إستخدامها فى النموذج، وإمداده بالمزيد من البيانات المتوفرة لدى جهات الوزارة المختلفة، لتحسين وتدقيق النتائج الصادرة عن النموذج.