الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:07 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واردات مصر من الوقود تسجل 3.3 مليارات دولار في الربع الأول 2024

واردات الوقود
واردات الوقود

استوردت وزارة البترول والثروة المعدنية، شحنات وقود بقيمة بلغت نحو 3.3 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، بزيادة تصل نحو 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي الذي شهد واردات بقيمة 3.1 مليارات دولار، حسب ما ذكرته قناة العربية.

وبلغت فاتورة واردات الوقود لشهر مارس الماضي بلغت قرابة 1.25 مليار دولار بزيادة نحو 150 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي.

تابع أن المنتجات البترولية استحوذت على نحو ملياري دولار من إجمالي فاتورة الاستيراد بنسبة تراوحت بين 60 و70% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وباقي قيمة الواردات تخص شحنات الفحم والنفط الخام الذي يوجه إلى معامل التكرير.

ووفق بيانات وزارة البترول، بلغ إنتاج مصر من الثروة البترولية العام الماضي نحو 74 مليون طن بواقع 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي.

وذكرت أن ما يحدث في مياه البحر الأحمر حاليا رفع أعباء التكلفة الفعلية على الدولة فيما يتعلق بالشحنات المستوردة من الخارج بنسبة 10% للثلاثة أشهر الماضية، إذ ترتبط مصر بعقود استيراد للنفط الخام والوقود من بعض أسواق آسيا.

وترتبط مصر بعقد سنوي مع العراق لاستيراد كميات من الزيت الخام - كما تستورد شحنات من السعودية والإمارات والكويت.

تحصل وزارة البترول على بعض التسهيلات في السداد لفترات لاحقة، إذ يتم استيراد غالبية المنتجات البترولية الشهرية من أسواق عربية تتمتع بفوائض إنتاج من النفط والوقود.