الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:11 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سريلانكا: بدء التعديل الوزاري بعد استقالة الحكومة بسبب الاحتجاجات

أرشيفية
أرشيفية

حاول رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا، تحقيق الاستقرار في حكومته بعد أن دفعت الاحتجاجات الجماهيرية معظم أعضاء مجلس الوزراء إلى الاستقالة.

ولم يبق سوى شقيق الرئيس رئيس الوزراء ماهيندا، في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة أزمة اقتصادية كبيرة، وفي وقت سابق دعا راجاباكسا أحزاب المعارضة للانضمام إلى مجلس الوزراء.

لكن الاحتجاجات العامة العفوية استمرت ضد نقص السلع الأساسية وانقطاع التيار الكهربائي، وتحدى كثيرون يوم الأحد حظر التجول لينزلوا إلى الشوارع في عدة مدن، وكان العديد من المتظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس.

كان حظر التجول، إلى جانب الحظر المفروض على مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك Facebook وWhatsApp و Twitter ، يهدف إلى وقف يوم من الاحتجاجات المخطط له، بعد أن تحولت مظاهرة خارج منزل الرئيس مساء الخميس إلى أعمال عنف.

وتكافح سريلانكا لدفع ثمن واردات الوقود والسلع الأخرى بسبب نقص النقد الأجنبي، مما أدى إلى تفاقم أسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال عن المملكة المتحدة في عام 1948.

وتحتاج سريلانكا إلى العملة الأجنبية لدفع ثمن واردات الوقود، مع انقطاع التيار الكهربائي لمدة نصف يوم أو أكثر ونقص الغذاء والأدوية والوقود، وصل الغضب العام إلى مستوى جديد.

وكان من بين الوزراء الـ 26 الذين استقالوا من منصبهم نجل رئيس الوزراء، نامال راجاباكسا، الذي غرد بأنه يأمل في أن يساعد ذلك الرئيس ورئيس الوزراء على "إرساء الاستقرار للشعب والحكومة".

وأصبح صبري الذي كان وزيرا للعدل في الحكومة السابقة، وزيرا للمالية، ليحل محل باسل راجاباكسا، الذي كان من المقرر أن يزور واشنطن هذا الشهر لإجراء محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج قروض.

اقرأ أيضا : اليونان تدعو إلى معاقبة المسؤولين عن الجرائم المروعة في بوتشا

موضوعات متعلقة