الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:02 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

وزير المالية: قرض صندوق النقد أقل من 15 مليار دولار

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

تخطط مصر في الميزانية الحالية للسنة المالية 2022-2023 الحصول على تمويلات خارجية بنحو 146.4 مليار جنيه، مقابل نحو 78.4 مليار جنيه مقدّرة بموازنة السنة المالية الحالية، ما يعني زيادة حجم التمويلات الخارجية بنحو 87%.

و تستهدف ميزانية 2022-2023 إصدار سندات دولية بما يوازي 91.5 مليار جنيه، صعوداً من 66 مليار جنيه في الميزانية الحالية، بالإضافة إلى اقتراض 54.9 مليار جنيه من مؤسسات تمويلية دولية (عدا صندوق النقد الدولي)، مقارنةً بـ12.4 مليار جنيه في الميزانية الحالية.

قال وزير المالية محمد معيط، إن حجم الدعم المطلوب من صندوق النقد الدولي أقل من 15 مليار دولار، ضمن إطار آلية تسهيلات تمويل موسعة يجري التفاوض عليها بين الجانبين منذ عدّة شهور، كما أن مصر قد تحتاج إلى تأمين 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لتلبية احتياجاتها التمويلية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وفقا لتقرير بنك غولدمان ساكس.

ولفت معيط أن احتياجات بلاده من صندوق النقد دون 15 مليار دولار خلال مقابلة مع قناة القاهرة والناس المحلية. وأفصح خلال المقابلة بأن رقم الـ15 مليار دولار غير صحيح على الإطلاق، وبالتأكيد أقل من ذلك، بل إن المبلغ المطلوب يميل إلى التناقص.

وأوضح معيط أن وزارة المالية المصرية لم تحدد بعدُ الحجم النهائي لحزمةالسندات الدولية المزمع طرحها خلال السنة المالية الحالية 2022-2023، على أن يجري عرضها على مجلس الوزراء فور تحديد قيمتها وبرنامج طروحاتها.

أصدرت مصر سندات بقيمة 3 مليارات دولار في في سبتمبر، مستفيدةً من انخفاض تكاليف الاقتراض، قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في تقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادي ورفع الفائدة. وعقبها إصدار سندات ساموراي بنحو 500 مليون دولار.

موضوعات متعلقة