الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:40 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيلها الـ30.. اعرف أبرز المحطات بحياة عزيزة حلمي

الفنانة عزيزة حلمي
الفنانة عزيزة حلمي

من الفنانات القديرات اللواتي تميزن بأدوار الأم في السينما المصرية، نذكر عزيزة حلمي، التي مازلنا نذكر لها دورالأم في الصورة الغنائية "ست الحبايب يا حبيبة"، والتي تُغنى في كل عيد أم، وكان يبثها التليفزيون في منتصف الستينيات.

وتحل علينا اليوم، ذكرى رحيل الفنانة عزيزة حلمي، حيث رحلت عن عالمنا في يوم 18 إبريل من عام 1994 عن عمر يناهز 65 عامًا، برعت فى تجسيد دور الأم خلال مشوارها الفني، وظلت تعمل حتى آخر أيام حياتها، كما استطاعت بأدائها أن تقدم مثالاً حقيقيًا للأم المصرية بحنانها وتضحيتها.

بداية عزيزة حلمي الفنية

وبدأت عزيزة حلمي رحلتها الفنية في سن مبكر، من خلال علاقتها بالفنانة زينب صدقي والفنانة فردوس محمد ،حيث قدماها للمخرج أحمد بدرخان الذي أسند إليها دورًا في فيلم "يا أبي" مع محمد فوزي ونور الهدي عام 1946، اشتهرت بتأديتها دور الأم الطيبة اليى دائما تخاف على أولادها.

أبرز أعمال عزيزة حلمي السينمائية

وتجاوزت عدد أفلام الفنانة الراحلة عزيزة حلمى، 200 فيلم، أهمها، "عدو المجتمع، نرجس، البيت الكبير، ظلموني الناس، ليت الشباب، سر الأميرة، أيام شبابي، ست الحسن، ليلى غرام، حماتي قنبلة ذرية، البنات شربات، أولادي، كاس العذاب، البيت السعيد، حياتي إنت، غلطة أن، جنة ونار، يسقط الاستعمار، بلال مؤذن الرسول، دهب، مليون جنيه، شاطئ الأسرار، المراهقات، طريق الأبطال، نصف عذراء، هذا الرجل أحبه، أيامنا الحلوة".

الحياة الشخصية للفنانة عزيزة حلمي

وتزوجت عزيزة حلمي من الكاتب الروائي علي الزرقاني، وأنجبت منه أبنها الوحيد، وحكت قصة اللقاء بينهما قائلة: "تعرفت عليه في المعهد ثم تزوجنا، وكان لا يفضل أن تجمعني به أي أعمال، ما عدا فيلم "المراهقات" والذي وافق عليه بعد أن طلبت منه الفنانة ماجدة مشاركتي في الفيلم.

وتوفي نجلها الوحيد بسبب وعكة صحية شديدة أودت بحياته، وفي آخر لقاء لها، قالت إنها فقدت ابنها الوحيد، ولكنها أثرى أم في العالم بعدد الأبناء.

وفاة عزيزة حلمي

توفيت الفنانة عزيزة حلمي في يوم 18 من شهر أبريل عام 1994، وذلك عقب عودتها من العمل، عن عمر ناهز 65 عاما، تاركة خلفها العديد من الأعمال الفنية.

اقرأ أيضا: عزيزة حلمي.. أشهر أمهات السينما فقدت طفلها الوحيد وصنعت نجوميتها