الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:35 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فردوس محمد وكريمة مختار.. أشهر أمهات في السينما المصرية

فردوس محمد
فردوس محمد

قدم من الفنانات أدوار الأم في السينما بحرفية شديدة ما جعلهن يتربعن في قلوب الجمهور منهن فردوس محمد أشهر أم في السينما وأمينة رزق التي برعت في تجسيد دور الأم الطيبة وكريمة مختار التي التصق بها لقب "ماما كريمة" وكان تنادى به سواء داخل الوسط الفني وخارجه وعزيزة حلمي التي جسدت دور الأم الحنونة في معظم أفلامها، وبمناسبة عيد الأم الذي يوافق اليوم 21 مارس نستعرض أهم أدوارهن التي ما زالت عالقة في أذهان الجمهور.

فردوس محمد

تمتلك الفنانة فردوس محمد ملامح مصرية خالصة تغلبها الطيبة ونبرة صوت مميزة وقلب يفيض بالحب، وباتت أشهر أم في تاريخ السينما المصرية وتعد من أقدم أمهات السينما المصرية، فقد سبقت أمينة رزق في تجسيد دور الأم الذي بدأته في فيلم "الدكتور" 1939 وجسدت دور "أم حلمي" بينما أمينة رزق كانت تؤدي في نفس الفيلم دور الزوجة.

حرمت فردوس محمد من حنان الأم والأب وذاقت مرارة اليتم في الحقيقة ولكن على شاشة السينما برعت في تجسيد أدوار الأم ببراعة إذ توفي والدها وهي طفلة لم تتجاوز 10 سنوات وبعد وفاته بشهرين رحلت والدتها وعكف على تربيتها الشيخ على يوسف صاحب صحيفة "المؤيد" وعاشت مع أسرته.

وقدمت "فردوس" عدد كبير من أدوار الأم في الأفلام وكان أدائها طبيعيا لا يعرف التكلف وهو جواز مرورها إلي قلب جمهورها منها دور أم "البطل أحمد " في فيلم "حياة الظلام" و "أم أنيسة" في فيلم "يوم سعيد" ودور "أم إمام" في "شباب امرأة" و"زبيبة أم عنتر" في "عنتر بن شداد" وكانت لها حركة غير مصطنعة وهي أن ترفع يدها وتنظر للسماء وهي تدعو لأبنائها ولقبت بـ"أم السينما المصرية".

كريمة مختار

الفنانة كريمة مختار هي واحدة ممن برعن في تجسيد أدوار الأم بأداء سهل ممتنع و"حنية" نابعة من شخصيتها الحقيقية التي جعلتها تجسد أدوار الأم بصدق وبراعة شديدة في عدد كبير من أعمالها ففي المسرح جسدت دور "زينب" الأم الطيبة التي لا تعرف سوى بيتها وأودلادها في "العيال كبرت" وفي السينما جسدت دور "بهية أم أحمد" الطيبة حد السذاجة التي تجعلها تثق في رجل نصاب في "الليلة المعودة" وجسدت دور أم لسبعة أبناء في "الحفيد".

ومن أبرز أدوارها في السينما كان دور "أم شطا" مع نور الشريف في "الشيطان يعظ"، و"أم عوض" في "ساعة ونص" الطيبة التي تركب القطار ولا تملك سوى ورقة في يدها يقرأها بائع الكتب المتجول ويخبرها بأن ابنها قد كتب فى الورقة أن من يجدها يلحقها بدار المسنين وخطفت الأنظار بمشهد وحيد لها في الفيلم أبكى الجميع مش شدة إتقانها للدور.

وفي الدراما جسدت دور "حكمت" الأم التي تحاول أن تلبي طلبات ابنائها بعد حرمانهم على يد والدهم البخيل في مسلسل "البخيل وأنا" وكان أشهر أدوارها دراميا هو "ماما نونة" في "يتربى في عزو" الأم التي تولي ابنها اهتمام زائد نابع من حبها له والتصق بها لقب "ماما نونة" حتى وفاتها.

أمينة رزق

قدمت الفنانة أمينة رزق دور الأم في العديد من أعمالها وتميزت بالحنية المفرطة والطيبة وساعدتها ملامحها ونبرة صوتها المميزة في إتقان أدوارها وفي السينما قدمت دور الأم في عدة أفلام أبرزها "التلميذة"، و "أم هنادي" في "دعاء الكروان"، والأم التي تحاول أن تنجو بأبنائها من الفقر في "بداية ونهاية"، و"أم إسماعيل" في "قنديل أم هاشم".

وفي التليفزيون قدمت واحد من أهم أعمالها مسلسل "البشاير" في دور "بهية" المرأة الفلاحة البسيطة التي لا تعرف سوى حب أبنائها وتنتظر عودة أبنها الأكبر "أبو المعاطي" من الغربة وتساعده في مشروعه.

عزيزة حلمي

اشتهرت الفنانة عزيزة حلمي في تجسد دور الأم ببراعة واتسمت شخصيتها بالطيبة وقدمت المعنى الحقيقي للأمومة على شاشة السينما بالرغم من فقدانها ابنها الوحيد وهو صغير في الحقيقة ومن أشهر أدوارها "أم حسن" في "سواق الأتوبيس" و"أم عبد العزيز" في "درب الهوى" و"أم أمل" في إنقاذ ما يمكن إنقاذه" وكانت في كل الأدوار هي الأم التي تمنح ابنائها الحب وتضحي من أجلهم.