الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 10:41 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار الذهب عند التسوية مع استمرار التوترات الجيوسياسية

ذهب
ذهب

عززت أسعار العقود الآجلة للذهب مكاسبها خلال تعاملات، اليوم الخميس، بدعم من الطلب على الملاذ الآمن في ظل التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، على الرغم من البيانات الاقتصادية التي أثارت مخاوف تأجيل خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وعند التسوية، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنسبة 0.4% أو 9.6 دولار عند 2398 دولارًا للأوقية، بعد أن لامست 2408 دولارات.

فيما زادت قيمة مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.2% إلى 106.14 نقطة.

وقال إيفريت ميلمان، كبير محللي السوق لدى “جينزفيل كوينز”: “الاستجابة الطبيعية للتوترات الجيوسياسية هي أن يهرب المستثمرون إلى الذهب، إذا تصاعد الصراع أكثر، فقد ترتفع الأسعار إلى ما بين 2500 و2600 دولار، وإذا كان هناك وقف لإطلاق النار، فقد تنخفض إلى 2200 دولار”.

وحدّ من مكاسب المعدن الأصفر، بيانات وزارة العمل الأمريكية، التي أظهرت استقرار طلبات إعانة البطالة الأولية عند 212 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في الثالث عشر من أبريل، في حين كان متوقعًا ارتفاعها إلى 215 ألف طلب، بينما تم تعديل قراءة الأسبوع السابق بالرفع بمقدار ألف طلب.

وأفاد تقرير “بيج بوك” بأن الاقتصاد الأمريكي نما بشكل أسرع قليلًا في أوائل الربيع، وأضافت الشركات في الولايات المتحدة المزيد من العاملين، لكن لم يتم إحراز تقدم يذكر في خفض التضخم، وهو ما يتفق مع رؤية صناع السياسات الذين أكدوا في الأسابيع الأخيرة على عدم الاستعجال في خفض أسعار الفائدة.

وقال “فيليب سترايبل” كبير استراتيجيي السوق لدى “بلو لاين فيوتشرز”: “لا تزال حالة عدم اليقين الجيوسياسي تدعم الذهب وإذا كان هناك أي تصعيد في الوضع، فقد تتحرك الأسعار صوب نطاق 2500 دولار”، حسبما نقلت “رويترز”.