الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:04 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

لقاء عن التراث الشعبي واستمرار ورش ملتقى فتيات «أهل مصر» بمطروح

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظم نادي الاجتماعي فرع مطروح، لقاء ثقافي عن التراث الشعبي، ضمن فعاليات الملتقى الثقافي 16 لثقافة وفنون الفتاة والمرأة الحدودية، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان".

وفي هذا السياق، قالت الباحثة فاطمة أحمد: التراث يعد رمزا للهوية الخاصة بالشعوب المختلفة، كما يساهم في تعزيز الروابط بين الماضي والحاضر، ويتمتع بالتنوع والثراء، وتناولت الباحثة في حديثها الفلكلور وتعريفه

وتحدثت عن الأدب الشعبي قائلة: ينقسم الأدب لعدة أنواع مثل الحكايات الشعبية والخرافات والأساطير والسير والملاحم، وتناولت بالشرح السيرة الهلالية كأحد أهم هذه السير.


ويشهد الملتقى زخما كبيرا في أنشطته وفعالياته التي تتنوع بين اللقاءات التثقيفية والورش الفنية والحرفية والجولات الميدانية، وينفذ بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة الدكتورة دينا هويدي، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي، ويستضيف سيدات وفتيات المحافظات الحدودية من جنوب سيناء وشمال سيناء وأسوان ومطروح والوادي الجديد وحي الأسمرات بالقاهرة، وتستمر فعالياته حتى 28 أبريل الحالي 2024.

ومن الجدير جدير بالذكر أن مشروع الذي يحمل اسم بعنوان «أهل مصر» أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.