الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تعليم القاهرة» تكرم الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقة الدينية لجميع المراحل التعليمية

جانب من تكريم الفائزين بالمسابقة
جانب من تكريم الفائزين بالمسابقة

نظمت محافظة القاهرة حفل تكريم الطلاب الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقة الدينية لجميع المراحل التعليمية للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، تحت رعاية اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة.

وشهد أيمن موسى وكيل أول وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مدير المديرية، خلال الحفل تكريم ٤٢ طالبا بمراحل التعليم المختلفة الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقة الدينية، والذي نظمته المحافظة بالتعاون مع مديريتى التربية والتعليم، والأوقاف بديوان عام المحافظة، حيث شمل التكريم توزيع جوائز مالية وشهادات تقدير عليهم .

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن القيادة السياسية وكل مؤسسات الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بترسيخ القيم الدينية وتنمية الوازع الأخلاقي في نفوس أبنائنا وبناتنا ونشر المبادئ الصحيحة للدين الحنيف بعيداً عن التطرف والأفكار المغلوطة، كركيزة أساسية في بناء الأجيال الشابة في الجمهورية الجديدة.

وأضاف عبد العال أن تزايد أعداد المتقدمين من مختلف الأعمار للمسابقة عامًا بعد عام، يعزز من جهودنا نحو نشر الأخلاق الكريمة بين الأجيال الجديدة بمختلف السبل في ضوء رؤية مصر 2030 ومن ذلك تشجيع روح التنافس الإيجابية بين النشء لحفظ القرآن الكريم لأن فضل القرآن الكريم على معلمه ومتعلمه وحافظة وقارئه في الدنيا والآخرة كما يتميز حافظ القرآن بالوعي الذاتي والالتزام تجاه حماية مجتمعه ورفعة وطنه.

وقدم محافظ القاهرة التهنئة للفائزين في المسابقة الدينية، وثمن دور أولياء أمورهم الحريصين على تعليم القرآن الكريم لأبنائهم، داعياً الله عز وجل أن يلبسهم تاج الوقار مصداقاً لحديث رسول الله صل الله عليه وسلم بشأنهم.

كما قدم محافظ القاهرة الشكر والتقدير للأساتذة والمشايخ والمحفظين والممتحنين، وكل الهيئات والأفراد المشاركين على جهودهم لإقامة وإنجاح المسابقة الدينية لمحافظة القاهرة، وفي مقدمتهم مديريتي الأوقاف، والتربية والتعليم بالقاهرة والأستاذ الدكتور محمد عبد الدايم الجندي عميد كلية الدعوة الإسلامية.

وتنقسم المسابقة إلى مستويين، مستوى خاص يتم اختيار المشاركين فيه على أساس حفظ القرآن الكريم كاملاً بالتفسير، ومستوى عام تم تصنيفه على مراحل التعليم المختلفة، حيث تتضمن المرحلة الثانوية حفظ 10 أجزاء من القرآن، والمرحلة الإعدادية تشمل حفظ 5 أجزاء من القرآن، أما المرحلة الابتدائية تتضمن حفظ جزأين من القرآن، بالإضافة إلى الأحاديث الأربعين النبوية التي تحض على قيمة العمل والتحلي بالأخلاق الحسنة ودراسة السيرة النبوية ونبذة عن بعض الشخصيات الإسلامية لكل المستويات.

وتقدم للمسابقة ٢٣٦ طالبًا تم اختبارهم في المدرسة الخديوية الثانوية بنين بمعرفة لجنة من أساتذة كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر وموجهي التربية والتعليم .

وقد أسفرت المسابقة عن فوز ٤٢ طالبا وطالبة منهم ٨ طلبة في المستوى الخاص، كما فاز ٩ طلاب على مستوى المرحلة الثانوية، وفاز ١٦ طالب وطالبة في المرحلة الإعدادية، وفاز ٩ طلاب بالمرحلة الابتدائية.

وشمل الحفل تكريم أعضاء اللجنة المشرفة على المسابقة وعلى رأسهم الدكتور محمد عبد الدايم الجندي عميد كلية الدعوة الإسلامية ـ جامعة الأزهر.

الدكتور محمد جمال موجه عام اللغة العربية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

جيهان أحمد موجه بتوجيه عام اللغة العربية بالمديرية.

ولفيف من الموجهين الأوائل للغة العربية بالإدارات التعليمية.

وبحضور اللواء إبراهيم عبد الهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية نائباً عن محافظ القاهرة، والدكتور إبراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، الدكتور حسام الدين فوزي نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، الشيخ خالد صلاح الدين، مدير مديرية الأوقاف، الدكتور سيد حزين مدير مديرية الشباب والرياضة، زينب عبد الفتاح وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، والدكتورة همت أبو كيلة مدير عام الشئون التنفيذية ولفيف من قيادات المحافظة والمديرية .