الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 07:34 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية

موسم حصاد القمح بالغربية
موسم حصاد القمح بالغربية

موسم حصاد القمح "الذهب الاصفر" بمحافظة الغربية هو فترة من الجهد والتفاني حيث يجتمع المزارعون والفلاحون في حقولهم بكل حماس وحب لجني ثمار جهودهم طوال العام وتعتبر هذه الفترة من أهم الفترات في الزراعة حيث يتحقق العمل الشاق خلال الشهور السابقة بجني القمح وتحقيق العائد النهائي.

قال مسعد عبد الوهاب مزارع بمركز طنطا إن الفلاح لم يكن يحلم ان يعيش مثل هذه الايام وان يجد الدولة تسخر كل امكانتها لراحة الفلاح ودعمة لحصوله على حقه مشيرا إلى أن يوم حصاد القمح أصبح عيدا حقيقيا للفلاحين وعادة البسمة والفرحة تعلو وجوه الفلاحين.

وأوضح علي صيام للطريق أن موسم حصاد القمح يعد من أهم فصول العام حيث تقوم الحكومة المصرية بدور هام في دعم قطاع الزراعة وتوفير الدعم اللازم للمزارعين من خلال توفير الأسمدة والمبيدات بأسعار مخفضة وتقديم المساعدات الفنية والتدريبية لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحصول في ظل حرص القيادة السياسية على توفير كافة السلع الإستراتيجية.

في الوقت الذي أكد فيه أنور عبد الحميد نقيب الفلاحين بمحافظة الغربية ان الفلاح يعيش عصره الذهبي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وقد تم رفع السعر هذا العام من 1600 الي 2000 جنيه وهو اعلي من السعر العالمي لذلك يسارع الفلاحون الي التوريد مشيرا الي ان الفدان ينتج ما يقرب من 25 اردب وان الدولة تشتري القمح المحلي بسعر اعلي من القمح المستورد.

وأكد أن الغربية ستكون الأولى على محافظات مصر في توريد القمح هذا العام لتوفير الدوله سلالات جيدة ودعمها للفلاح بالاسمدة وطالب نقيب الفلاحين اللجان المشكلة لاستلام القمح بتسهيل الامور للفلاحين كما طالب هيئة السلع التموينية بان تكون أكثر مرونة وأن تذلل كافة العقبات للموردين.

من ناحيته أكد المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين والتجاره الداخلية بالغربية أن إجمالي المساحة المنزرعه بالقمح يبلغ 125526 فدان وان إجمالي السعه التخزنيه بالمحافظة يبلغ 192240 طن مشيرا الي ان ماتم توريدة للشون والصوامع قد بلغ حتى الآن 3268,121.

في حين أوضح الدكتور خالد أبوشادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية انه يحرص يوميا علي تفقد اماكن تجميع وتخزين محصول القمح للاطمئنان علي تذليل كافة العقبات امام المزارعين ليتم تسليم محصول القمح في سهولة ويسر وفقا للقواعد والاشتراطات المنظمة لهذا الموسم.

وأكد أبو شادي أن الجميع يحرص على سلامة المحصول باعتباراه احد المحاصيل الإستراتيجية الهامة للدولة وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم المزارع المصري وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية والمساهمة في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

وأكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية حرصه واهتمامه على متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع مناشداً جموع المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض بنطاق المحافظة.

كما شدد المحافظ على المرور الميداني الدوري من اللجنة المركزية بمحافظة الغربية والمشكلة بقرار من الأستاذ الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية لمتابعة بدء توريد القمح المحلى موسم 2024 بشون وصوامع محافظة الغربية.