الطريق
الثلاثاء 16 يوليو 2024 06:28 صـ 10 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجلس الذهب العالمي: 4% ارتفاعا في سعر المعدن الأصفر خلال أبريل

ذهب
ذهب

ارتفع سعر الذهب في السوق العالمية، محققا مكاسب بنسبة 4%، خلال أبريل الماضي، وأنهى الشهر عند 2,307 دولار للأونصة، وفق تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي اليوم.

وأوضح التقرير أن الذهب وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في أبريل، لكنه تراجع بحلول نهاية الشهر، مرجعا الارتفاع إلى المشتريات من الصين والبنوك المركزية، التي كانت المحرك الرئيسي للدعم.


وعلى عكس شهر مارس، انتهى الذهب من الارتفاع الذي سجله في الشهر الماضي نتيجة لتحفظ المشترين المحتملين وعمليات جني أرباح، ما انعكس في انخفاض العلاوات الصينية، وتراجع الواردات الهندية.

وعلى الجانب الآخر، تحول الاتجاه في تدفقات عامل السيولة المتداول بالذهب في أمريكا الشمالية إلى اتجاه إيجابي -وإن كان بشكل طفيف -لينضم إلى الطلب القوي على عامل السيولة المتداول في آسيا.

من جهة أخرى، أصبح الاتجاه في تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة للذهب في أمريكا الشمالية إيجابيًا - وإن كان بشكل طفيف - لينضم إلى الطلب القوي على صناديق الاستثمار المتداولة الآسيوية، بحسب مجلس الذهب العالمي.

وذكر المجلس، أن المتغيرات القائمة وعلاقاتها الطويلة الأجل بعائدات الذهب فشلت، للشهر الثاني على التوالي، في استيعاب قوة الأسعار بالكامل.

وقال: "إن إضافة المخاطر الجيوسياسية، فضلاً عن تحديد المواقع في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة، يقدم تفسيراً لبعض التحركات في شهري مارس وأبريل، ولكن هناك عاملا رئيسيا لتفسير حركة الأسعار لا يزال مفقوداً.

وفي هذا السياق، نعتقد أن قيام البنوك المركزية بشراء الذهب، كما هو مسجل في تقريرنا الأخير عن اتجاهات الطلب على الذهب، كما يتضح من ارتفاع أحجام هيئة النقد المحلية، كان مرة أخرى مساهما كبيرا في عائدات الذهب".