الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 04:24 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ائتلاف أولياء أمور مصر يطالب بتوقيع أقصى عقوبة على مسؤولي تداول أسئلة وإجابات امتحانات الشهادة الإعدادية

داليا حزاوي
داليا حزاوي

أصدرت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بيانا إعلاميا طالبت فيه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتوقيع أقصى عقوبة على مسؤولي اللجان التي يثبت تداول أسئلة وإجابات امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم .

فقد تم تداول اوراق الاسئلة داخل لجان امتحانات الترم الثاني لبعض المحافظات عبر جروبات الغش علي تطبيق التليجرام يزعم انها تخص امتحانات اليوم كانت ابرزهم محافظة القاهرة والبحيرة والمنوفية

ويأتي ذلك بعد دقائق من بداية توزيع أوراق الامتحان داخل اللجان

كما كان هناك حالة من الجدل على صفحات السوشيال ميديا، حول امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة، المتداول عبر صفحات الغش الإلكترونية، حيث تضمن الامتحان على بعض المعاني والمفرادات المحيرة لطلاب الإعدادية.

فتضمن الامتحان على معنى كلمة " ذيوع" بالقراءة المتحررة وجاءت الاختيارات المتاحة "اندثار - انطلاق - اندفاع - انتشار".

كما تضمن الامتحان على المراد ب " أوبة" في النصوص، حيث جاءت الاختيارات المتاحة " عبرة - رجعة - وفرة - نظرة".

وتابعت الحزاوي: أنها رصدت آراء الطلاب في امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية ببعض المحافظات اليوم، مشيرةً إلى أن امتحان محافظات القاهرة في مادة اللغة العربية جاء في مستوي الطالب المتوسط . وكذلك امتحان الجبر لمحافظة المنوفية جاء مباشر بدون تعقيدات ، اما بالنسبة لامتحانات النقل الصف الثاني الثانوي لمحافظة الجيزة جاء التاريخ في مستوي الطالب المتوسط عدا بعض التركات التي تحتاج طالب مميز وذلك في الاسئلة المقالية

والجدير بالذكر انه صرح مدير المديرية أيمن موسى، أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الإعدادية، (٢٠٠١١٩) طالبًا وطالبة يؤدون الامتحانات في (١٢٢٣) لجنة موزعة على الإدارات التعليمية الـ٣٥.

وأكد ضرورة حظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يخالف ذلك بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على الكاميرات الموجودة باللجان والسماح بتشغيل المراوح الجانبية الموجودة باللجان مع الحفاظ على التهوية الطبيعية، مع تواجد طبيب دائم باللجنة.

ونوه "موسى" بأن المديرية شكلت غرف عمليات لجميع الإدارت التعليمية الـ٣٥ متواصلة على مدار اللحظة.

كما وجه مديري عموم الإدارات التعليمية بمتابعة الامتحانات على مستوى جميع اللجان كلًا في نطاق إدارته والعمل على تذليل كافة المعوقات التى تواجه العملية الامتحانية، والتأكيد علي رؤساء اللجان ضبط النفس وحسن التعامل مع أولياء الأمور والمعلمين، والإلتزام بالقواعد والتعليمات المنظمة لأعمال الامتحانات.

وجاء جدول امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة الفصل الدراسي الثاني كالاتي:

الخميس 16 مايو: اللغة العربية والخط والإملاء + التربية الدينية.

السبت 18 مايو: الدراسات الاجتماعية.

الأحد 19 مايو: اللغة الأجنبية + الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

الاثنين 20 مايو: العلوم.

الثلاثاء 21 مايو: الجبر والإحصاء + التربية الفنية.

الأربعاء 22 مايو: الهندسة.