الطريق
الخميس 13 يونيو 2024 11:34 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روشتة تفوق لطلاب الثانوية العامة.. نصائح ذهبية لتخطي الامتحانات بنجاح

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية إلى أن هذه الفترة في حياة طالب الثانوية العامة يسودها القلق والتوتر لذا وجب علينا خلال هذه الفترة تقديم عدة نصائح لتخطي تلك الفترة بسلام.

أولا نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة

* ضرورة دعم الأبناء وتشجيعهم والتوقف تمامًا عن العتاب والتوبيخ على ما فات فهذا لا يفيد مطلقًا.

* ⁠توفير جو في المنزل هادئ بعيدًا عن أي توتر ومشاحنات أسرية لأنها تؤثر سلبيًا على تحصيل الأبناء.

* ⁠الابتعاد التام عن عقد مقارنات بين الأبناء وأقرانهم أو أقاربهم فيجب معرفة أن لكل إنسان قدرات وإمكانيات تختلف من شخص لآخر لأن هذه المقارنات تشكل ضغط عصبي كبير على طالب الثانوية العامة.

* ⁠ويجب توفير تغذية صحية متوازنة خلال هذه الفترة والبعد عن المشروبات الغازية واستبدالها بعصائر طازجة والاهتمام بتناول الأطعمة التي تنشط الذاكرة مثل الأسماك الغنية بالأوميجا ٣ مثل التونة.

* ⁠توفير مكان مريح للمذاكرة ويكون جيد الإضاءة والتهوية وبعيد عن كل المشتتات.

* ⁠تجنب الحديث أمام الأبناء بشكل سلبي عن الامتحانات فالأسرة تلعب الدور الأول في اجتياز الأبناء لهذه الفترة العصيبة فهي التي تخفف جو التوتر والقلق وتخلق الجو المحفز للطالب للإنجاز والتفوق.

وأضافت الحزاوي: هناك أيضا عدة نصائح لطالب الثانوية العامة خلال هذه الفترة.

* قلل من استخدامك الموبايل والانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي فهذه الفترة المتبقية يلزم فيها التركيز واستثمار الوقت استثمار أمثل.

* حاول تنظيم يومك بجدول تحدد فيه المهام المطلوبة منك ولا تنسى أن يكون هناك فترات راحة والنوم بشكل كافي.

* ⁠الاستيقاظ مبكرًا للمذاكرة وتناول وجبة الإفطار وعدم إهمالها.

* ⁠مذاكرة المواد الاكثر صعوبة في بداية اليوم فالفترة الصباحية يكون فيها التركيز عالي.

* ⁠عدم التركيز علي مادة معينة في المراجعة وإهمال باقي المواد فيجب إن تحدث توازن ولكن اذا كان هناك بعض الموضوعات أو الدروس تريد ان تفهمها بشكلٍ أفضل فلا مانع مطلقا من اعطاؤها وقت كافي حتي تتأكد من استيعابها.

* ⁠استخدم اكثر من حاسة اثناء المذاكرة لان الاعتماد على حاسة واحدة فقط يجعل المعلومات معرضة للنسيان بشكل سريع.

⁠فعند المذاكرة يفضل القراءة والتسميع بصوت عالي والكتابة أيضا.

* ⁠الفهم يلزم أن يسبق الحفظ ولا يلزم أن الطالب يحفظ المعلومات بالنص في الكتاب ولكن يمكن ان يفهم المعلومة ويعيد صياغتها بأسلوبه.

* ⁠خصص لكل مادة كراسة دون ملاحظاتك والأسئلة التي بها أفكار جديدة ليكون لديك في النهاية مرجع يساعدك في المراجعة قبل الامتحانات.

* ⁠قم بالمراجعة من مصدر واحد الذي اعتدت عليه من بداية الدراسة حتى لا تصاب بالتشتيت ولكن عند الحل اطلع علي عدة مصادر للأسئلة للتعرف علي انماط مختلفة من الاسئلة وعند الحل اهتم بفهم الفكرة الواردة في السؤال.

* ⁠استعن بالمنصات التي وفرتها الوزارة واهتم بالاطلاع علي كتيب المفاهيم واستوعبه جيدًا واستعن به عند حلك للنماذج الاسترشادية.

* ⁠ابتعد عن أصدقائك المحبطين والفاشلين وقرب من الاصدقاء الذين لديهم دفاعية للنجاح والتفوق وطاقة إيجابية.

* ⁠حافظ علي وقتك فلا تذهب للمراجعات النهائية التي وفرتها مدرسين الدروس الخصوصية الا اذا كنت فعلا في حاجة إليها حتي لا تضيع وقتا فالأفضل هذه الأيام أن تركز بينك وبين نفسك ويمكنك اللجوء للدروس الأون لاين حتى لا تضيع وقت ومجهود.

واختتمت الحزاوي حديثها: لكل طالب اجتهد ولا تستسلم فلم يتبق على نهاية مشوارك إلا خطوة واحدة وبإذن الله هتحقق أحلامك وتجني ثمار تعبك.