الطريق
السبت 25 مايو 2024 04:40 مـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح تربوية من داليا الحزاوي لأولياء الأمور في اليوم العالمي للأسرة

داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قدمت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية عدة نصائح لأولياء الأمور في العيد العالمي للأسرة للمحافظة علي الترابط الأسري :

*ضرورة الاجتماع علي طاولة الطعام علي الاقل وجبة واجبة يوميا

*تحديد وقت مناسب لكي يحكي كل فرد في الأسرة ماذا حدث في يومه ولو فيه مشكلة أو امر محير يحتاج رأي ونصيحة .

* مشاركة افراد الأسرة في هواية واحدة مثلا أو حتي لعبة جماعية أو حتي مشاهدة فيلم في التليفزيون .

* ⁠تخصيص وقت أسبوعيا للخروج علي حسب الامكانيات المادية واثناء هذا الاجتماع الاسري الاسبوعي يلزم غلق الموبايلات تماما حتي لا تفسد هذه الجو الاسري المميز .

* ⁠توزيع مسئوليات المنزل وهذا يعتبر درس عملي للابناء في التعاون والتراحم وكذلك تحمل المسئولية

واختتمت الحزاوي أن الأسرة نواة المجتمع إذا صلحت صلح هو الآخر والعكس صحيح فالأسرة تقوم بدور هام في بناء شخصية الابناء وغرس القيم الاخلاقية الراقية فهي المدرسة الأولي في حياة الابناء .

والجدير بالذكر 15 مايو من كل عام هو اليوم العالمي للأسرة، حيث أعلنت الأمم المتحدة هذا اليوم بموجب قرار الجمعية العامة الصادر عام 1993، الاحتفال بهذا اليوم.

يهدف الاحتفال باليوم العالمي للأسرة، إلى عكس الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأسرة، ويتيح هذا اليوم الفرصة لتعزيز الوعي بالمسائل المتعلقة بالأسر وزيادة المعرفة بالعمليات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية المؤثرة فيها.

تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للأسرة

وفي 25 سبتمبر 2015، اعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193، بالإجماع أهداف التنمية المستدامة، التي هي مجموعة من 17 هدفًا تهدف إلى القضاء على الفقر والتمييز وسوء المعاملة والأسباب المؤدية إلى الوفاة، ومعالجة الدمار البيئي، والدخول في عصر التنمية للجميع، وتعتبر السياسات والبرامج المعنية بالأسرة أمرًا حيويًا لتحقيق عديدا من هذه الأهداف.

أهداف اليوم العالمي للأسرة

هناك مجموعة من الأهداف الهامة التي تهدف إلى تعزيز دور الأسرة في بناء مجتمعات صحية ومستدامة، وهي: "تعزيز الوعي الاجتماعي- تعزيز دور الأسرة في التنمية المستدامة- تعزيز حقوق الأسرة- تشجيع الحوار والتعاون العائلي- تعزيز التعاون الدولي".