الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:47 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تطوير مناهج الثانوية أمل جديد لطلاب مصر

 داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قبل انطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار المجتمعي عن تطوير مناهج المرحلة الثانوية والذي يأتي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمشاركة كل الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة جميع الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير منظومة المرحلة الثانوية، بما يحقق صالح الطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

أكدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، أنها تلقت مقترحات ومطالبات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، وذلك علي صفحة جروب ائتلاف أولياء أمور مصر، في فيسبوك، عند طرحها سؤالا عن مشروع القانون المرتقب للقضاء على بعبع الثانوية العامة: ما أهم الاقتراحات من وجهة نظركم لتعديل الثانوية العامة؟


وتفاعل أولياء الأمور بتعليقاتهم وقال ولي أمر: الأسئلة تبقى من المنهج والوقت يكون كافي للتفكير في الأسئلة طالما عايزين الطالب يفكر مش يحفظ، وإن يخف رعب الرسوب يعني جزء من الأسئلة يكون مباشر ويضمن للطالب النجاح.


وأضافت ولي أمر: الهدف من الامتحانات قياس مدى استيعاب الطالب، لذا لا بد أن تكون الأسئلة مباشره بعيده عن احتمال أكثر من إجابة تربك الطالب وتشتت تركيزه، ووضع سؤالين للطالب المتميز فقط في نهاية الامتحان تقيس مدى تميزه.. ولا بد أن يكون الوقت كافي للتفكير وللحل والمراجعة في مستوى الطالب المتوسط.


واستكملت أخرى: بلا تعقيد ولا خوف من تحديد مصير ومستقبل، السماح للطالب باختيار المواد التي يريد دراستها، تكون هناك فرص للتحسين أو إعادة الاختبار.

نظام التحسين


من جهتها، طالبت داليا الحزاوي، في بيان لها، بإدخال نظام التحسين شيءٍ جيد وفي بداية عرض فكرة النظام الجديد كان هناك بند التحسين وكان هناك ترحيب به ولكنه أثار حفيظة أولياء الأمور عندما وجدوه بمقابل مادي مرتفع"، قائلة: "الطالب يعتبر الثانوية العامة حياة أو موت بس مع التحسين الوضع هيختلف ولكن نرجو عند تطبيق نظام التحسين يكون هناك مراعاة لظروف أولياء الأمور ويكون التحسين بمبلغ مناسب، لأن غير ذلك سوف يؤدي إلى أضرار بتكافؤ الفرص بين الطلاب.

نظام التشعيب


واستكملت الحزاوي: إلغاء نظام التشعيب سوف يتيح فرصة للطلاب إن يلتحقون بأكثر من كلية جامعية، سواء كانت في مجال الطب أو الهندسة، فنظام التشعيب يعمل علي تضييق وتقليل الفرص أمام الآباء والأمهات في الاختيار، ولكن لا بد أن تعمل وزارة التربية والتعليم على إعادة صياغة المناهج حتى تتناسب مع إلغاء التشعيب للثانوية، وتقوم الوزارة بتبسيط المعلومات وتناسبها مع الفترة الزمنية للعام الدراسي.

الاهتمام بالكيف


وتابعت: يكون الاهتمام بالكيف وليس الكم ويكون هناك آليات عند إلغاء التشعيب بحيث كل طالب يختار المواد التي تناسب ميوله ومهاراته وقدراته، ويفضل إعداد طلاب الصف الثاني الثانوي على استخدام البابل شيت ويكون الامتحان من خلاله للتغلب على مشكلة طلاب الثانوية العامة بطريقة التعامل مع البابل شيت وأيضا تخفيف الرهبة لديهم.

آليات جديدة للسيطرة على الغش

وأكملت: وضع آليات جديدة للسيطرة على حالات الغش في الامتحانات التي أصبحت ظاهرة مستفحلة في امتحانات الثانوية العامة مما يقضي على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، وتفرز امتحانات الثانوية العامة الطالب المتفوق والمتميز ولكل لا يأتي أغلب الأسئلة للطالب الجهبز مما يشكل تعجيز للطلاب جميعا، وزيادة وقت امتحان الرياضيات فهناك شكاوى دائمة من أولياء الأمور إن الساعتين لا يكفى لحل الامتحان، خصوصا أن أسئلة النظام الجديد تحتاج إلى تفكير.


ومن جانبه، قال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن الاستفادة من الأنظمة العالمية في هذا الشأن، وأن تقيس أسئلة الامتحان القدرات العقلية العليا للمتعلم، وممنوع نقل أسئلة الامتحان من الكتب المقررة لمغازلة الأمهات وتجمعات الماميز، وتحقيق العدالة في الامتحان بعدم إتاحة الامتحان مرة ثانية للتحسين للقادرين ماديا بحجة واهية وهي القضاء على بعبع الثانوية العامة، وهو كلام غير علمية فيه تزييف لقيمة الامتحان على الفرز والتمييز.