الطريق
الخميس 13 يونيو 2024 10:23 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيل أسطورة الكوميديا.. ما لا تعرفه عن سمير غانم

الفنان سمير غانم
الفنان سمير غانم

يوافق اليوم الإثنين 20 من مايو ذكرى وفاة الفنان سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، إثر إصابته بفيروس كورونا عام 2021، وترك خلفه أعمالاً كثيرة أثرت في وجدان جمهوره ومحبيه في مصر والوطن العربي.

نشأت الفنان سمير غانم

ولد سمير غانم في 15 يناير عام 1937 بمحافظة أسيوط، وحصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية، وبعدها التقى بالفنان جورج سيدهم والفنان الضيف أحمد ليكونوا فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، من خلال تقديم اتسكيتشات كوميدية أشهرها "رميو وجوليت وطبيخ الملايكة" ثم قدموا بعدها عددا كبيرا من الأفلام والمسرحيات الناجحة خلال تعاونهما.

أبرز أعمال سمير غانم

وقدم الفنان سمير غانم ما يقرب من 160 فيلما و50 مسرحية و80 عملا دراميا للتلفزيون والإذاعة، واستمر في الفوازير حتى قدمها 10 مرات متتالية، واستطاع سمير غانم بموهبته الفريدة وخفة دمه أن يصبح واحدا من أهم نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي.

وتنوعت أعمال الفنان الراحل سمير غانم بين السينما والمسرح والتلفزيون، فشارك في العديد من الأفلام السينمائية، ومن أبرزها: "فيلم الصديقان، لسنا ملائكة، واحد في المليون، السراب، فيلم المجانين الثلاثة، نحن الرجال طيبون، نار الشوق، فرقة المرح، ولد وبنت والشيطان، البنات عايزة إيه، أذكياء لكن أغبياء، 30 يوم في السجن، أميرة حبي أنا، احنا بتوع الإسعاف، منتهى الفرح، والقاهرة في الليل، حب على شاطىء ميامي، وإضراب الشحاتين، والعميل 77، أهلا يا كابتن، ولاد الحلال السراب، نحن الرجال طيبون، المنحوس، أزواج طائشون، الجوزا للجدعان، البعض يذهب للمأذون مرتين، المطب، رحلة المشاغبين، خلي بالك من زوزو، المذنبون".

زواج سمير غانم ودلال عبد العزيز

وجمعت قصة حب كبيرة بين الفنان الراحل سمير غانم وزوجته الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، حيث كان اللقاء الأول بينهم على أحدى شواطئ الأسكندرية، وحينها كانت دلال طفلة ومع عائلتها وعندما رأت الأخير ذهبت إليه بأعتباره نجمها المفضل، ثم يشاء القدر ويتقابلا الثنائي من جديد بعد 15 عام في أحد الأعمال الفنية، وبدأت بينهما قصة حب تكللت بالزواج، وكان سمير غانم يكبرها بـ 20 عاما.

وفاة سمير غانم

ورحل الفنان سمير غانم عن عالمنا عام 2021 بعد إصابته بمرض نادر يدعى "الفطر الأسود"، وهو كان أثر إصابته بفيروس كورونا الذي عان بسببه لعدة شهور قبل وفاته، وتدهووت حالته الصحية حتى وافته المنية عن عمر ناهز الـ 84 عاما.

اقرأ أيضا: بكلمات مؤثرة.. إيمي سمير غانم تحيي ذكرى وفاة والدها