الطريق
الإثنين 24 يونيو 2024 04:52 مـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تراجع أسعار الذهب ختام تعاملات اليوم بتأثير تثبيت الفائدة

ذهب
ذهب

تراجعت أسعار الذهب نحو 50 جنيها في الجرام الواحد داخل الأسواق المحلية خلال نهاية الأسبوع، وذلك بالتزامن مع تثبيت الفوائد في اجتماع البنك المركزي الأخير.


ومع إعلان إجراءات تثبيت الفوائد المصرية أخذت أسعار الذهب في التراجع داخل الأسواق وهو علي عكس المتوقع.

وقال الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون الذهب إن المعدن الأصفر تراجع عالميا نحو 100 دولار وهو ما انعكس علي السوق المحلي.

أسعار الذهب العالمية في البورصة
وصلت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين اليوم الجمعة لتتجه صوب أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من 5 أشهر مع بدء تراجع التوقعات بخفض أسعار الفائدة بعدما كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) عن احتمال للتشديد النقدي.


وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2336.86 دولار للأونصة بحلول الساعة 0546 بتوقيت غرينتش بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ التاسع من مايو في وقت سابق. وارتفع الذهب إلى مستوى قياسي بلغ 2449.89 دولار يوم الاثنين لكنه انخفض نحو 5% منذ ذلك الحين.


والذهب وسيلة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا.

أسعار المعادن النفيسة من الفضة والذهب


ورغم أن السياسة الحالية هي "الإبقاء" على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي، كشف محضر الاجتماع الذي صدر يوم الأربعاء أيضا عن مناقشات بشأن احتمال رفعها مرات أخرى.

وأظهرت رهانات المتعاملين تزايد الشكوك في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة أكثر من مرة هذا العام.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.3% إلى 30.49 دولار للأونصة.

وزاد البلاتين 0.3% إلى 1022.35 دولار، وصعد البلاديوم 0.6% إلى 974.73 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة نحو تسجيل خسائر أسبوعية.