الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 05:49 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي أسباب تنميل الأصابع؟

تنميل الأصابع
تنميل الأصابع

يصاب البعض بمشكلة تنميل الأصابع لأسباب مختلفة، بعض هذه الأسباب قد يكون جديًا وبعضها عابرًا، فما هي أسباب تنميل الأصابع؟

أسباب تنميل الأصابع

يمكن أن يسبب تنميل الأصابع شعورًا بالوخز، وفي بعض الأحيان من الممكن أن تشعر بحرقة طفيفة، كما قد يكون من الصعب عليك أن تلتقط الأشياء بأصابعك وكأنك فقدت القوة في يديك.

كما قد يحدث أحيانًا، وقد يتكرر ويضعف قدرتك على القيام بالمهام اليومية، لهذا فإن الكشف عن السبب من شأنه أن يساعدك في العلاج والتخلص من المشكلة.

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتنميل في الأصابع، مثل:

1. متلازمة النفق الرسغي

وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة اليد، فإن أحد أسباب تنميل الأصابع الأكثر شيوعًا هي الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

والنفق الرسغي هو ممر في قاعدة يد الشخص حيث يمر العصب المتوسط من خلاله، وفي بعض الحالات قد يسبب الضغط على هذا العصب خدرًا أو حكة أو ألمًا في الإبهام، أو السبابة، أو الأصبع الأوسط.

من الممكن أن تترافق الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي مع أعراض مختلفة بما فيها تنميل الأصابع والخدر في اليد خاصة أثناء النوم.

2. اعتلال الأعصاب الانضغاطي

ماذا نعني باعتلال الأعصاب الانضغاطي؟ هو الحالة التي يتم فيها الضغط على عصب ما، الأمر الذي ينتج عنه فقدان الإحساس أو تشنجات في أجزاء من جسم الشخص، وقد يتعرض العصب للضغط بسبب إصابة ما أو تضخم الأوعية أو سماكة العضلات التي تنمو بالقرب من العصب.

بدوره يؤدي العصب المضغوط في الرسغ أو الكوع أو الرقبة إلى تنميل الأصابع وفقدان الشعور بها في بعض الأحيان.

3. الإفراط في شرب الكحول

يمكن أن يؤدي شرب الكحول بكثرة لفترات طويلة إلى نوع من تلف الأعصاب يسمى اعتلال الأعصاب الكحولي، وهذا النوع من الإصابة من شأنه أن يسبب أعراضًا مختلفة بما فيها تنميل في الأصابع، أو خدر في الذراعين، أو القدمين، أو الساقين.

4. الألم العضلي الليفي

يتمثل العرض الرئيس للإصابة بألم العضلات الليفية في ألم حاد ليس له سبب واضح، ولكن من أهم أعراضه تنميل وخدر في الأصابع، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن الألم العضلي الليفي قد يكون ناتجًا عن مشكلة في طريقة تعامل الدماغ مع إشارات الألم.

5. انحباس العصب الزندي

انحباس العصب الزندي هو مشكلة تصيب العصب الزندي الموجود في الأصبع الصغير (الخنصر)، وهذا يعني أن الإصابة بانحباس العصب الزندي تسبب بشكل أساسي تنميل الأصبع الصغير والمجاور له وهو البنصر.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإصابة غير خطيرة، لكنها قد تترافق مع مضاعفات في حال عدم تلقي العلاج المناسب، ومن بينها فقدان الشعور في المنطقة المصابة من اليد أو الذراع.

6. مرض السكري

من أسباب تنميل الأصابع الأخرى الإصابة بمرض السكري خاصة في حال عدم إدارة مستويات السكر في الدم وعلاجها، وهذه الحالة تترافق مع حالة تعرف باسم اعتلال الكلى السكري (Diabetic neuropathy) التي من شأنها أن تسبب تضرر الأعصاب الموجودة في القدمين واليدين.

يكون التنميل في الأصابع من أهم الأعراض المرافقة للحالة وبالأخص في أصابع القدمين.

7. مرض رينود

مرض رينود هو مشكلة صحية تنتج عن انحسار أو توقف تدفق الدورة الدموية إلى الأصابع سواء اليدان، أو القدمين، أو الأذنان، أو الأنف، مما يسبب تضيق الأوعية الدموية في المنطقة المصابة أو حتى توسعها بشكل مفاجئ.

هذه الإصابة تترافق مع العديد من الأعراض المختلفة، ومن أهمها التنميل في الأصابع.

8. تناول بعض أنواع الأدوية

إن كنت تعاني من تنميل في الأصابع، وتقوم بتناول بعض أنواع الأدوية عليك قراءة الآثار الجانبية لها، إذ يسبب تناول بعض أنواع الأدوية، مثل: أدوية علاج السرطان التنميل في الأصابع والأطراف لدى المصاب، والجدير بالذكر أن هذه المشكلة قد تكون مؤقتة أو دائمة.

قم بإخبار الطبيب في حال لاحظت هذه المشكلة.

9. أسباب أخرى للتنميل في الأصابع

من أسباب تنميل الأصابع الأخرى نذكر:

نقص في فيتامين ب 12.

الإصابة بجلطة الدماغ.

اضطرابات في الدماغ والحبل الشوكي.

الالتهابات، مثل: مرض لايم (Lyme) أو الجذام أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الزهري.

التصلب اللويحي.

إصابة في الكتف أو كسر في اليد.